وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ندوة في الكلية العصرية بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة

نشر بتاريخ: 05/05/2009 ( آخر تحديث: 05/05/2009 الساعة: 10:00 )
رام الله- معا- نظم قسم الصحافة والإعلام في الكلية العصرية ندوة حوارية لمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة بمشاركة عدد من والصحفيين الإعلاميين ومراسلي الفضائيات ووسائل الإعلام المحلية والعربية، والأساتذة والمحاضرين في الكلية، وبحضور العشرات من طلبة قسم الصحافة والإعلام.

واستهل الإعلامي خالد الفقيه رئيس قسم الصحافة في الكلية ومراسل قناة المنار الندوة بمقدمة عن أهمية الاحتفال بهذا اليوم العالمي، واستعرض واقع الحريات الصحفية في فلسطين وما يتعرض له الصحفيون من انتهاكات ومضايقات من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، كما أبرز المتحدث الارتباط الوثيق بين حرية الصحافة والتنمية في المجالات السياسية والاجتماعية كافة.

وتحدثت الإعلامية إيمان عريقات مراسلة الفضائية المصرية عن مكانة وأهمية الحرية كقيمة عليا في مواثيق الشرف واخلاقيات المهنة الصحفية، وأكدت على ضرورة وحدة الصحفيين وتضامنهم وتكاتفهم للدفاع عن حقهم في حرية العمل وحقهم في الحصول على المعلومات ونشرها بالإضافة إلى حرية الراي والنشر والتعبير، وضرورة حماية الصحفيين وتوفير متطلبات الأمن والسلامة لهم أثناء اداء واجبهم المهني.

وقدم نهاد ابوغوش مسؤول لجنة الحريات في نقابة الصحفيين وعضو مجلس إدارة المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) مداخلة عن واقع الحريات الصحفية في فلسطين مؤكدا أن الاحتلال الإسرائيلي هو العدو الأول للصحافة، حيث لا يفرق الاحتلال بين الكاميرا والقلم وهما سلاح الصحفي وأدواته وبين البندقية والقذيفة.

كما اشار إلى تزايد الانتهاكات الداخلية حيث وقعت الصحافة ضحية للانقسام الداخلي ووقعت العديد من الانتهاكات والتجاوزات التي اثرت على سمعة فلسطين وترتيبها على اللائحة الدولية لحرية الصحافة، وأكد المتحدث أن الحرية هي الشرط الأول لتطور الصحافة وهي ليست ميزة للصحفي فقط بل إنها تعبير عن حق الجمهور في الاطلاع على المعلومات وتساهم في تفعيل الرقابة على اداء السلطة التنفيذية.

من جهته دعا محمود الفروخ مراسل الفضائية الأردنية إلى الاستفادة من التطورات العربية والعالمية في مجال تطوير القوانين والتشريعات المنظمة لحرية الصحافة وتعزيز مكتسبات الصحفيين وحقوقهم النقابية والمهنية، كما طالب مصباح عرار المحاضر في قسم الصحافة بتصويب أوضاع نقابة الصحفيين وإجراء الانتخابات فيها لتمكينها من الدفاع عن الصحفيين وحقوقهم.

وشهدت الندوة نقاشا غنيا بين الطلبة والمحاضرين شارك فيه ايضا الإعلامي محمود الفطافطة، ورقع المشاركون عددا من التوصيات ابرزها إصدار قانون لتنظيم مهنة الصحافة، وتحريم الاعتداءات على الصحفيين، وتوعية مختلف أطراف المجتمع بحقوق الصحفيين ومبادىء حرية الصحافة.