وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الزراعة المقالة: غزة على أبواب كارثة صحية مالم تدخل اللقحات الوقائية

نشر بتاريخ: 05/05/2009 ( آخر تحديث: 05/05/2009 الساعة: 14:38 )
غزة- معا- حذرت وزارة الزراعة في الحكومة المقالة، اليوم الثلاثاء، من أن قطاع غزة على أبواب كارثة صحية قد تطال الإقليم المجاور إذا استمر الاحتلال الاسرائيلي في منع دخول اللقاحات والأمصال اللازمة للوقاية من الأمراض الوبائية المعدية التي تصيب الحيوانات ويتأثر بها الإنسان.

وأكدت الوزارة في مؤتمر صحفي لها اليوم أن مخازنها فارغة من اللقاحات والأمصال اللازمة لتطعيم مختلف أنواع قطعان الثروة الحيوانية.

وقالت:"حذرنا مرارا وتكرارا أن الوزارة تعاني عجزا في تطعيم الحيوانات المصابة بعدة أمراض جراء نفاذ اللقاحات، حيث لم يسمح الاحتلال منذ تموز الماضي بدخول سوى 25 ألف جرعة من لقاح الحمى القلعية فقط".

وأوضحت أن قطاع غزة بحاجة الى إعادة تأسيس قطاع الثروة الحيوانية وذلك بعد الكارثة التي حلت بالثروة الحيوانية ومزارعها وأبنيتها في الحرب الأخيرة وإغلاق المعابر.

وجددت الوزارة مطالبتها بسرعة تدخل المؤسسات الدولية لتوفير اللقاحات البيطرية بالإضافة الى مختلف أنواع الأدوية البيطرية اللازمة لحماية الثروة الحيوانية في قطاع غزة.

وبينت الوزارة أن عدد الحيوانات والطيور المهددة بالنفوق نتيجة عدم دخول الأعلاف بسبب إغلاق المعابر هي 5000 راس من الأبقار، و60 ألف راس من الأغنام، و20 ألف راس من الماعز، و2مليون طائر من الدجاج اللاحم بالإضافة الى 800الف طائر بياض.