وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سوق فلسطين يستقبل وفدا من طلبة الدراسات العليا في جامعة النجاح

نشر بتاريخ: 05/05/2009 ( آخر تحديث: 05/05/2009 الساعة: 17:43 )
نابلس- معا- استقبلت سوق فلسطين للأوراق المالية وفداً من طلبة الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية، وذلك ضمن برنامج التوعية الاستثمارية في السوق، قدمت خلالها محاضرات قصيرة حول سوق الأوراق المالية في فلسطين، وشملت معلومات عن تداولات الاسهم والتطورات المتسارعة التي يشهدها هذا القطاع في الوطن والعالم، وعملها كجزء من مرتكزات الاقتصاد الوطني.

ورحب ربيع دويكات من قسم العلاقات والتوعية الاستثمارية في السوق بالوفد الطلابي، حيث قدم نبذة تعريفية حول سوق فلسطين للاوراق المالية، تضمنت نشأة البورصة الفلسطينية والوظائف التي تؤديها والأهداف التي تسعى لتحقيقها، مستعرضا مهامها والموضوعات ذات العلاقة بعملها.

من جهته القى محمد حجاز مدير دائرة الشركات في السوق محاضرة حول ادراج الشركات المساهمة العامة في البورصة وافصاحاتها، وقد استعرض حجاز مزايا الادراج وشروطه واليته، كما تناول افصاحات الشركات الدورية واليومية واهمية الافصاح في عمل السوق وامثلة على الافصاحات.

وفي ختام محاضرته استعرض حجاز حقوق المساهمين في الشركات المساهمة العامة ودور السوق في توعية المستثمرين والمساهمين للحفاظ على حقوقهم وممارستها.

وحول التداول والرقابة على تعاملات الاوراق المالية في السوق، تحدث علي ابو بكر مراقب التداول في السوق الى اليات التداول في البورصة الفلسطينية، والبرنامج الحديثة التي تستخدمها السوق وتسعى لتطويرها بشكل مستمر، من اجل ان تكون سوق فلسطين المالية رائدة بتكنولوجيتها واسس تداولاتها العادلة، كما بين ابو بكر المراحل التي تمر بها جلسات التداول وخدمة التداول الكتروني التي وضعت السوق في ريادة الاسواق العربية التي تطلق هذه الخدمة. كما وشملت المحاضرة التعريفية لمحة حول شركات الاوراق المالية الاعضاء.

من جانبها تطرقت صفاء حوراني من مركز الايداع والتحويل، الى الية الايداع والتحويل والتي تهدف الى حفظ وادارة سجلات المساهمين، والمعالجة المركزية لكافة العمليات المتعلقة باسهم الشركات المدرجة، مبينة بعض المفاهيم المتعلقة ببنك التسوية، وبعض المفاهيم المتعلقة بالتسوية والتقاص والرهونات وايداع الشهادات وغيرها، كما اجابت عن بعض الاسئلة الاخرى.

ويأتي استقبال السوق لطلبة الماجستير لكلية الاقتصاد في جامعة النجاح، ضمن مبادرات السوق للعديد من النشاطات والبرامج التي تستهدف تعزيز المعرفة الاستثمارية، حيث تخللتها مداخلات واستفسارات من قبل الطلبة تركزت حول طبيعة عمل السوق واهميته في الاقتصاد الوطني، وعمل دوائره المتعددة، وارتباطاته بالأسواق الاقليمية والعالمية.