وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاغاثة الطبية تعقد الاجتماع السنوي لبرنامج الامراض المزمنة

نشر بتاريخ: 05/05/2009 ( آخر تحديث: 05/05/2009 الساعة: 20:50 )
رام الله -معا- عقدت الاغاثة الطبية الفلسطينية، الاجتماع السنوي لبرنامج الامراض المزمنة في رام الله لبحث تقارير العمل للعام الماضي، وافاق العمل للعام الحالي والاعوام المقبلة في ظل اتساع دائرة عمل البرنامج الذي يقدم خدمات كبيرة للمصابين بالامراض المزمنة، تحت رعاية شركة novartis للادوية.

وتخلل الاجتماع القاء محاضرات علمية حول الامراض المزمنة وطرق الوقاية منها ورعايتها .

وشارك في الاجتماع الدكتور مصطفى البرغوثي رئيس الاغاثة الطبية، والدكتور جهاد مشعل مدير عام الاغاثة، اضافة الى حيدر ابو غوش مدير برنامج الامراض المزمنة، ومدراء المناطق والبرامج في الاغاثة بينهم الدكتور محمود بريغيث، والدكتور محمد العبوشي، والدكتور جميل حمد، والدكتور محمد الحداد والدكتور رامي حبش والدكتور جوني خوري والدكتورة رولا عواد .

وقدم الدكتور الصيدلاني مكرم زلوم، والدكتور الصيدلاني سعيد فلين من شركة novartis محاضرتين حول هشاشة العظام فيما قدم الدكتور جوني خوري اخصائي القلب والشرايين في مركز الاغاثة الطبية التخصصي تقريرا عن وضع مرضى ضغط الدم المراجعين للمركز.

واعرب الدكتور مصطفى البرغوثي خلال كلمة له في الاجتماع عن شكره لكل القائمين على البرنامج والعاملين فيه وكذلك المؤسسات التي تقيم تعاونا مع الاغاثة خاصة وزارة الصحة ووكالة الغوث والمؤسسات الصحية الاهلية والقطاع الخاص لاسيما شركة novartis الراعية لهذا الاجتماع.

وقال البرغوثي ان برنامج الامراض المزمنة هو برنامج نموذجي من حيث الظروف والاسباب التي نشأ فيها ، مشيرا الى ان الاغاثة الطبية اجرت دراسة علمية عام 1997 من اجل انشاء هذا البرنامج وهو الاول في فلسطين .

واضاف البرغوثي ان برنامج الامراض المزمنة يمثل نموذجا في الخدمة النوعية المتميزة المقدمة للناس وفي انه برنامج يحتذى به اضافة الى التكامل مع المراكز المختلفة .

واشار البرغوثي الى ان امامنا مهمتين الاولى :هي نقل هذا النموذج الى المؤسسات الاخرى حيث يجرى نقله الان من قبل الحكومة ، والثانية:ان نؤثر في السياسات الصحية الوطنية بحيث يجري الالتفات الى الامراض المزمنة والضغط على الحكومة لتخصيص موازنات اكبر للصحة.