وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة التربية تعقد ورشة عمل لمناقشة انجازات مشروع التعليم العالي

نشر بتاريخ: 05/05/2009 ( آخر تحديث: 05/05/2009 الساعة: 21:20 )
اريحا -معا- عقدت وزارة التربية والتعليم العالي ورشة عمل اليوم، في اريحا، تستمر لمدة يومين لمناقشة اهم انجازات ودراسات مشروع التعليم العالي الممول من البنك الدولي و الاتحاد الاوروبي.

وفي هذا السياق تحدثت وزيرة?لتربية والتعليم العالي، لميس العلمي حول التحديات التي تواجه مسيرة التعليم العالي في فلسطين ومنها التحدي المالي، والتحدي المتعلق بحجم الطلب المتزايد على التعليم العالي، والتحدي المتعلق بالبرامج والتخصصات، وندرة الكفاءات العلمية، والتعليم التقني ونوعية التعليم، بالاضافة الى تحديات متعلقة بحاكمية مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي.

كما اوضحت الوزيرة اهم اهداف مشروع التعليم العالي المتمثلة في تحسين عملية صنع القرار في ادارة التعليم العالي، وزيادة الكفاءة الداخلية والخارجية لمؤسسات التعليم العالي كخطوة نحو تحقيق الاستدامة وتحسين نوعية التعليم، و اوضحت ان المشروع قد نجح في تحقيق معظم هذه الاهداف.

من جانبه استعرض د. فاهوم الشلبي، الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي ورئيس اللجنة الفنية لمشروع التعليم العالي أهم إنجازات هذا المشروع الذي اشتمل على دراسات لها علاقة بحوكمة التعليم العالي وإعادة هيكلية مؤسسات التعليم العالي، وكذلك حوسبة التعليم العالي من خلال إيجاد نظام لمتابعة التقارير الصادرة عن مؤسسات التعليم العالي واستخدامها كأداة تخطيط وكذلك برنامج متابعة الخريجين الذي تم الانتهاء منه حديثا وتم توزيعه على مؤسسات التعليم العالي للاستفادة منه في متابعة الخريجين ومدى ارتباطهم بسوق العمل.

من جهتها اكدت ادريانا جاراميلو ممثلة البنك الدولي عن سعادتها لهذا اللقاء، حيث تحدثت عن النجاحات التي حققها المشروع مقارنة مع المؤشرات التي تم وضعها في بداية المشروع في 2005.

واوضحت ان هذا النجاح قد شجع البنك على مواصلة دعم هذا المشروع من خلال توفير دعم اضافي بقيمة 5 مليون دولار ليتم رفدها بشكل اساسي في صندوق تطوير الجودة لدعم مشاريع التربية وتدريب المعلمين بشكل خاص، وان هذا الدعم ما كان ليتم لولا نجاح المرحلة الاولى من المشروع.

من جهته اكد كريستيان بيرغر ممثل الاتحاد الاوروبي عن دعم الاتحاد الاوروبي المتواصل والمستمر لقطاع التعليم العالي، واشار الى العنصرين الاساسيين اللذين يدعمهما مشروع التعليم العالي هما التقييم الذاتي المؤسساتي وصندوق تطوير الجودة، وبين مدى اهمية هذين العنصرين في زيادة كفاءة ونوعية التعليم في فلسطين والذي هو من اهم بنود استراتيجية التعليم في فلسطين.

يذكر ان مشروع التعليم العالي كان قد انطلق في حزيران 2005 و يتوقع ان ينتهي في كانون اول 2009 بدعم يبلغ 10 مليون دولار من البنك الدولي و 4.9 مليون يورو من الاتحاد الاوروبي.