وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الإحتفال بعيد القديس جوارجيوس في بلدة الخضر في بيت لحم

نشر بتاريخ: 06/05/2009 ( آخر تحديث: 06/05/2009 الساعة: 09:22 )
بيت لحم -معا- تحتفل الكنيسة الأرثوذكسية اليوم الاربعاء، بعيد القديس الشهيد جوارجيوس ( مار جريس) ويحتفى بهذا العيد في كثير من الرعايا والكنائس التي تتسمى بأسم هذا القديس الشهيد.

الأحتفال الرئيسي بهذه المناسبة سيقام في بلدة الخضر في الدير التاريخي الذي يحمل أسم القديس جوارجيوس، حيث مزار القديس وأيقونته العجائبية.

صباحا سيترأس القداس الأحتفالي غبطة البطريرك يعاونه السادة المطارنة ومصف الأكليروس. أما مساء امس فقد أقيمت صلاة الغروب الاحتفالية ومباركة الخبزات الخمس برئاسة المطران عطاالله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس ومشاركة كهنة القرى المجاورة. حيث أتى المصلون من كل القرى والبلدات الفلسطينية لتقديم نذورهم للقديس وللمشاركة في الصلاة .

قرية الخضر هي قرية فلسطينية سكانها كلهم مسلمون وهذا الدير موجود في وسط هذه البلدة. والمسلمون يكرمونه ويحافظون عليه وعلاقتهم جيدة مع الدير ورئيسه الأرشمندريت سرجيوس الذي يعامل بكل أحترام من أهالي البلدة المسلمين وينظر اليه على أنه واحد من أهل البلد. وفي هذا العيد يزور الدير أيضا عدد من المسلمين ويقدمون الشموع والزيت والتقدمات الأخرى ، فهم ينظرون الى القديس جوارجيوس بخشوع ويسمونه "الخضر ".

رئيس بلدية الخضر وعدد من وجهائها وشخصياتها كانوا في أستقبال المطران وفي وداعه لدى مغادرته للبلدة بعد الصلاة.

وقدمت البلدية وسكان القرية كل التسهيلات المطلوبة للزوار والحجاج المصلين المسيحيين الذين وصلوا للمشاركة في هذا العيد من بيت لحم وبيت جالا وبيت ساحور ورام الله وغيرها من المناطق وكذلك الزوار الأجانب.

يذكر ان المطران عطاالله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس سيغادر اليوم البلاد متوجها الى الأردن حيث سيلقي مساء محاضرة في أحدى المؤسسات الثقافية، كما سيتوجه بعدها الى الأمارات وذلك بدعوة من مؤسسة الخليج في دبي حيث سيحل ضيفا على هذه المؤسسة وسيشارك في سلسلة فعاليات ثقافية، كما سيترأس قداسا أحتفاليا في الكنيسة الأرثوذكسية الأنطاكية في دبي، وسيزور الشارقة وأبو ظبي.

وسيتوجه بعدها الى العاصمة الفنلندية هلسنكي لألقاء محاضرة في جامعتها وذلك بدعوة منها ومن الجالية العربية هناك. كما سيلتقي سيادته مع رئاسة الكنيسة الأرثوذكسية في فنلندا وقد أعد برنامج حافل بالمحاضرات والفعاليات الثقافية.