وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

امريكا تدعو اسرائيل للتوقيع على معاهدة عدم نشر السلاح النووي

نشر بتاريخ: 06/05/2009 ( آخر تحديث: 06/05/2009 الساعة: 11:26 )
بيت لحم- معا- لأول مرة وجهت الولايات المتحدة الامريكية دعوة صريحة الى اسرائيل للانضمام للدول التي وقعت على معاهدة عدم نشر السلاح النووي حيث دعت يوم امس الثلاثاء روز جوتمولر مساعدة وزيرة الخارجية الامريكية اسرائيل والهند والباكستان وكذلك كوريا الشمالية الى الانضمام للدول التي سبق ووقعت على معاهدة عدم انتشار السلاح النووي.

وبحسب ما نشرت اليوم صحيفة "يديعوت احرنوت" اوضحت جوتمولر ان الادارة الامريكية ستقوم بالضغط على اسرائيل للتوقيع على هذه المعاهدة وانها سوف تتعامل مع الموضوع بطريقة مختلفة عن السابق، مشيرة ان ادارة الرئيس الامريكي اوباما جادة في هذا الامر وعلى هذه الدول ان توقع على المعاهدة.

واضافت الصحيفة انه في الوقت الذي تحاول اسرائيل تجنيد دول العالم وامريكا للوقوف امام الخطر الايراني النووي، من المتوقع ان تواجه اسرائيل ضغوطات في هذا الجانب والذي يعتبر الاول من قبل امريكا حيث لم تحاول امريكا طوال الفترات السابقة ان تمارس اي ضغوطات على اسرائيل، على العكس كانت تشكل حماية علنية لاسرائيل في ملف السلاح النووي.

يذكر انه الدول التي وقعت على هذه المعاهدة وصل الى 189 دولة واسرائيل كانت طوال الفترات السابقة ترفض التوقيع على هذه المعاهدة وتخرج الملف النووي من اي امكانية للمراقبة الدولية وكانت تجد باستمرار امريكا الى جانبها في هذا المجال.