وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بحث سبل تطوير التعاون بين محافظة جنين وبلدية لاسبيزيا الايطالية

نشر بتاريخ: 06/05/2009 ( آخر تحديث: 06/05/2009 الساعة: 16:52 )
جنين- معا- بحث محافظ جنين قدورة موسى مع وفد من بلدية لاسبيزيا الايطالية سبل تطوير التعاون بين المحافظة والبلدية ترأس الوفد الايطالي رئيس البلدية الدكتور ماسيمو فديريتشي ويرافقه د. فرانسيسكا ناردي من القنصلية الإيطالية في القدس ويرافقهم قنصل فلسطين في جنوب إيطاليا الدكتور هاني جابر.

وكان في إستقبال الوفد إلى جانب المحافظ راغب نادر العارف نائب رئيس مجلس إدارة شركة الشمال الدولية وهاشم زيد رئيس نادي جنين الرياضي وميسون داوود من بلدية جنين ومساعدي المحافظ نايف خمايسه وكمال أبو الرب .

وأشاد موسى بالعلاقات الثنائية الفلسطينية – الإيطالية في الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني ودعم قضيته العادلة في إقامة الدولة الفلسطينية ، إلى جانب دعمه في تنفيذ عدد من المشاريع التنموية والتي تجسدت في إقامة علاقة شراكة بين محافظة جنين وبلدية لاسبيزيا في مجال الإجتماعي المتعلق بشريحة الشباب .

وقال أن هذه العلاقة فتحت أفق التعاون مع عدد من المدن الإيطالية حيث يسعى عدد من رجال الإيطاليين إلى تنفيذ عدد من المشاريع الإقتصادية إبتداءا من شهر حزيران المقبل تتمثل في إقامة مصنعين لصناعة النسيج والصناعات الغذائية، داعيا إلى رفع مستوى التعاون الثنائي في المجال الصحي والبيئي والتعليم والقطاع الحرفي.

وقد إستعرض موسى الوضع العام في محافظة جنين في كافة القطاعات وتأثير سياسة الإحتلال الإسرائيلي الذي أدى إلى تعطيل التنمية الشاملة بسبب الحصار وإقامة جدار الفصل العنصري الذي حرم آلاف العمال من التوجه للعمل داخل الخط الأخضر إلى جانب السيطرة الإسرائيلية على جميع المعابر، مشيرا ان محافظة جنين مقبلة خلال الأشهر القادمة على إنطلاقة إقتصادية واعدة وهو مشروع المنطقة الصناعية الحدودية.

ومن جهته أعرب رئيس بلدية لاسبيزيا عن سروره في زيارة محافظة جنين وقال أن الشعب الإيطالي متعاطف مع الشعب الفلسطيني في حقه العادل في العيش بحرية وسلام.

واضاف " لقد شاهدت بنفسي المعاناة التي يواجهها الفلسطينيون بسبب الإحتلال الإسرائيلي، مشيرا الى طبيعة الزيارة لتعزيز سبل التعاون المشترك في المجال الإجتماعي المتمثل في تبادل الخبرات في قطاع التعليم والتدريب المهني وقطاع الشباب والطفولة .

وتمنى أن يتوسع مستوى التعاون ليشمل الجانب الإقتصادي وقال ان لدينا الجاهزية لتوسيع العلاقات مع عدد من المدن الإيطالية وأصدقاءنا الأوروبيون لإنجاز مشاريع إقتصادية تنموية .

وفي ذات السياق قدم راغب نادر العارف شرحا حول مشروع المنطقة الصناعية الحدودية وقال أن المشروع أقيم فوق أراضي 67 وتبلغ مساحته 1000 دونم بالشراكة مع الجانب الألماني الذي قدم دعما للمشروع قيمته 15 مليون دولار لإنشاء البنية التحتية من خلال بنك التنمية الألماني وهم مشرفون على تنفيذ البنية الخارجية.

وأضاف العارف هناك إتصالات مباشرة مع رجال أعمال في إيطاليا للمساهمة والمشاركة في المنطقة الصناعية الحدودية، متنميا ان تتوطد العلاقة بين القطاعي الخاص الفلسطيني والإيطالي في مشاريع تنموية إقتصادية.

وفي كلمة مساعد المحافظ كمال أبو الرب ورئيس نادي جنين الرياضي التي أكدت على اهمية التعاون مع بلدية الإيطالية والنادي في دعم النشاطات الرياضية، مشيرين إلى حاجة المحافظة إلى قاعة رياضية مغلقة، حيث أن إتحاد كرة القدم الفلسطيني بصدد تشكيل فريق نسائي، داعين إلى تبادل الخبرات على المستوى الرياضي لكفاءة الفرق الرياضية الإيطالية.

وفي ذات السياق تم تكليف كل من د. سيمونيتا موزيتي و د. فيزيانو فيري من الخدمات الدولية للتضامن للعمل في مركز الشهيد محمود درويش التابع لبلدية جنين لمدة شهر.