وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نائب المفوض العام لشؤون اللاجئين يطلع على اوضاع اللاجئين في مخيم جنين

نشر بتاريخ: 06/05/2009 ( آخر تحديث: 06/05/2009 الساعة: 17:48 )
جنين – معا – اطلع محافظ جنين قدورة موسى نائب المفوض العام لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي على اوضاع محافظة جنين بشكل عام وعلى مخيم جنين بشكل خاص وذلك خلال زيارة قام بها الاخير للإطلاع على أوضاع شؤون اللاجئين في مخيم جنين الذي تشرف عليه وكالة الغوث الدولية .

وقال موسى ان التعليم في مخيم جنين ضعيف ونسبة التسيب مرتفعة عند التلاميذ بسبب الوضع العام في المخيم وضعف الإشراف وضعف التحصيل العلمي لدى الطلبة كما ان المدارس في القرى شبه بدائية وينقصها الخدمات الحيوية والفنية.
واشار الى الخدمات الصحة التي هي في مستوى متدني بسبب عدم توفر العلاجات المطلوبة كما ان العيادة المتنقلة اصبحت خدماتها شبه مشلولة ولا تصل حسب المطلوب لكافة المناطق التي فيها لاجئين.

كما اكد موسى ان الوضع الاقتصادي في محافظة جنين وخاصة المخيم صعب للغاية بسبب الوضع الاقتصادي المتردي في محافظة جنين

واضاف انه منذ حوالي 8 شهور توقف العديد من الإعانات النقدية والعينية وتقليص حجمها وعدد المستفيدين منها مثل برنامج التشغيل للعاطلين عن العمل تقلص الى الثلث بينما المساعدات الطارئة النقدية متوقفه منذ ثمانية أشهر وفشل نظام التشغيل المبني على عقود سنوية في توفير فرص عمل آمنة للكفاءات مما يؤدي الى توجههم الى القطاع الحكومي خاصة في التعليم والصحة.

كما اشار الى الحاجة الماسة الى برامج نفسية تقوم على توعية وتقوية الذات لمختلف فئات المخيم بغض النظر عن الجنس والسن و الوضع المادي/ مستوى المعيشة وعدم توفر برامج تأهيل وتدريب مهني للشباب المتسرب من المدارس والعاطلين عن العمل بعد سن العشرين عاماً لإكسابهم مهارات تساعدهم في فتح ورش فنية والحصول على مورد للدخل وعدم توفر فرص تشغيل ضمن مشاريع صغيرة للنساء سواء المؤهلات علمياً و ربات البيوت.

وتمنى المحافظ من المفوضية العامة لشؤون اللاجئين السعي لتحسين ظروف اللاجئين الذين يقيمون في محافظة جنين، وحث الدول المانحة على العودة لدعم المشاريع التي تم ايقافها مع بداية العام الحالي .

من جهته أوضح فليبو غراندي ان المفوضيه تعاني من عدم الحصول على الدعم الكافي من الدول المانحة للاجئين الفلسطينيين .

واشار ان الدعم قد توجه منذ بداية العام نحو غزة بسبب ظروفها الطارئه لكنه يحمل نبأ تحسين ظروف العيادة الصحية في مخيم جنين وان هنالك قرار بذلك.

لكنه بين كذلك ان الرئيس الامريكي قد وعد المفوض العام خلال زيارته مؤخرا الىالولايات المتحده ولقائه أوباما أن الأخير قد وعد بصرف ميزانية للوكاله وانه متفهم لاوضاعهم وهذا لا يمكن اعتباره الا وعدا لحين الحصول على موافقة الكونغرس الامريكي وخلال الاشهر القادمة يمكن للصورة ان تكون أوضح وان الاهتام بقضية اللاجئين مستمرة ولكن لا يمكن التخمن ما يمكن ان يكون عليه الوضع في الاشهر القادمة.