وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نجاح لافت ومميز لدورة إعداد مدربي خطوات في قطاع غزة

نشر بتاريخ: 06/05/2009 ( آخر تحديث: 06/05/2009 الساعة: 21:35 )
غزة – معا - أسدل الستار على فعاليات الدورة التدريبية الأولى لإعداد مدربي كرة القدم في مدارس خطوات بقطاع غزة، والتي نظمتها مؤسسة خطوات لتنمية المواهب الرياضية، بمشاركة 35 مدربا ومساعدا يعملون في مدارس مؤسسة خطوات الممتدة في ثمانية أندية بقطاع غزة.
وتعتبر هذه الدورة التدريبية الأولى التي تقام في قطاع غزة، على صعيد المدربين، للمرة الأولى منذ أكثر من 4 أعوام، واشتملت على طرق علمية حديثة في علم التدريب الكروي.واستمرت الدورة التدريبية 4 أيام متتالية بواقع 16 ساعة تدريبية، وأقيمت في قاعة وملعب استاد الشهيد محمد الدرة بدير البلح، حيث انقسمت إلى جانبين نظري وعملي، واستخدمت قاعة الاستاد للجانب النظري، بينما كان الملعب المعشب لأداء الجانب العملي.
وحاضر في الدورة التدريبية التي انقسمت إلى شقين نظري وعملي، الدكتور أسعد المجدلاوي الذي حاضر بشكل رئيسي في الجوانب النظرية والعملية في علم تدريب كرة القدم، فيما شارك في مساق علم النفس الرياضي الدكتور رمزي جابر، بالاضافة للجانب التحكيمي الذي حاضر به الحكم الدولي السابق وامين سر لجنة الحكام إبراهيم ابو العيش.
وقال عبدالله زقوت مدير خطوات في قطاع غزة، أن هذه الدورة حققت أهدافها بالشكل المطلوب، ووفقا لما خططت له مؤسسة خطوات، التي تعمل على تطوير أداء العاملين فيها، وليكونوا في جاهزية وقدرة عالية ومتواصلة لأداء مهامهم التدريبية في مدارس خطوات، ومن أجل صقل مهاراتهم وتطويرها بما يعود بالنفع عليهم وعلى الناشئين الذين يعملون معهم.
وشكر زقوت المحاضرين في الدورة الدكتور المجدلاوي والدكتور جابر والحكم الدولي أبو العيش، على الأداء الطيب والمميز الذي قدموه خلال الدورة التدريبية، كما وجه شكر مؤسسة خطوات لإدارة استاد الشهيد الدرة على استضافتها لفعاليات الدورة التدريبية ،وترحيبهم باحتضان القاعة والملعب للدورة التدريبية، رغم ان الملعب مغلق للصيانة.
وختم أنه وبناء على توجيهات مدير خطوات في فلسطين أحمد البخاري، سيتم تكريم المشاركين في دورتي تدريب كرة القدم وكرة السلة في احتفال مركزي يقام عقب نهاية دورة مدربي كرة السلة التي ستنطلق يوم السبت المقبل.
من جانبه، عبر الدكتور المجدلاوي عن شكره لمؤسسة خطوات لتنظيم هذه الدورة، التي جاءت في وقت هام وضروري، معربا عن سعادته بالمستوى الطيب الذي ظهر به المدربون خلال الأيام الأربعة في الدورة التدريبية.
وأضاف أنه لمس التزاما جديا من قبل جميع المدربين المشاركين في الدورة، ووضح من ادائهم استفادتهم في مختلف الجوانب النظرية والعملية التي شاركوا بها، متمنيا لهم التوفيق في عملهم التدريبي مع الفئات العمرية المختلفة خصوصا في قطاع الناشئين.
وكانت فعاليات اليوم الثالث من الدورة التدريبية قد اشتملت على محاضرة نظرية في علم النفس الرياضي القاها الدكتور رمزي جابر استاذ علم النفس الرياضي في كلية التربية الرياضية بجامعة الأقصى، تطرق من خلالها للعديد من الأمثلة الواقعية التي تواجه عمل المدربين في تدريباتهم مع اللاعبين، وكيفية التغلب عليها وفق اطار علم النفس الرياضي.
كما تلقى المدربون محاضرات نظرية وعملية من قبل الدكتور المجدلاوي عن طرق التدريب على المهارات الأساسية في كرة القدم، قبل أن يتم تطبيق تطبيقات عملية ونماذج على طرق التدريب على المهارات الأساسية في كرة القدم.
أما محاضرات اليوم الرابع والأخير من الدورة، فبدأت بمحاضرة لابراهيم أبو العيش أمين سر لجنة الحكام الذي تطرق للعديد من الحالات التحكيمية، وقدم سردا مبسطا عن اخر التعديلات في قانون تحكيم كرة القدم.
واختتم الدكتور المجدلاوي محاضرات الدورة التدريبية، بالحديث بشكل مطول عن المبادئ الخططية في كرة القدم، من الجانب النظري والعملي.
وفي ختام اليوم الرابع والأخير، قدم المدربون شكرهم وتقديرهم لمؤسسة خطوات على هذه الدورة التدريبية، متمنين عليهم القيام بتنفيذ مثل هذه الدورات بشكل دوري لما يعود عليهم من أهمية في هذا الأمر.
وشارك جميع المدربين في تعبئة النموذج التقييمي للدورة، والذي انقسم لاجزاء تقيم المادة التدريبية، وسائل التدريب، المحاضرون، الأجهزة والمعدات،المشرف على الدورة، المكان، بالاضافة إلى رايهم العام في الدورة، إلى جانب بعض التوصيات والاقتراحات.
يذكر أن مؤسسة خطوات ستطلق يوم السبت المقبل، دورتها التدريبية الأولى في كرة السلة ، حيث ستقام في نادي غزة الرياضي لمدة ثلاثة ايام.
ومن الجدير ذكره أن مؤسسة خطوات تشرف على ثمانية أندية في قطاع غزة، وترعى بها مدارس كرة قدم وكرة سلة، والأندية هي : خدمات رفح ، خدمات دير البلح ، خدمات البريج ، عزة الرياضي ، الزيتون ، خدمات الشاطئ ، أهلي بيت حانون وخدمات جباليا.