وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الصحة المقالة تعقد اجتماعا لبحث عدد من قضايا عمل سيارات الإسعاف

نشر بتاريخ: 07/05/2009 ( آخر تحديث: 07/05/2009 الساعة: 14:49 )
غزة- معا- عقدت اللجنة العليا للإسعاف والطوارئ، اجتماعا موسعا برئاسة وزير الصحة د. باسم نعيم وبحضور د. حسن خلف وكيل وزارة الصحة في الحكومة المقالة ود. معاوية حسنين مدير عام الإسعاف والطوارئ ود. أسامة البلعاوي مدير دائرة التنسيق مع ممثلين عن كل من الدفاع المدني والهلال الأحمر والخدمات الطبية العسكرية، حيث تم البحث في عدد من القضايا التي تخص ضبط عمل سيارات الإسعاف بحيث تكون تحت مرجعية وزارة الصحة.

وأكد نعيم على أن اجتماع اللجنة الفنية للإسعاف يأتي في إطار تعزيز التنسيق والتعاون ما بين وزارة الصحة المقالة مع الدفاع المدني والهلال الأحمر والصليب الأحمر الأمر الذي يسهم في الرقي بالخدمات التي تقدمها للمواطنين، موضحا أن نسبة عدد سيارات الإسعاف الموجودة لديهم تعد الأعلى على مستوى العالم.

وأكد نعيم أهمية أن تخضع جميع التبرعات المقدمة للجمعيات الخيرية والأهلية في مجال سيارات الإسعاف لمواصفات معينة تكون مطابقة للشروط الفنية التي تحددها وزارة الصحة الفلسطينية، موضحاً أن غالبية سيارات الإسعاف التي وصلت إلى الجمعيات غير مطابقة للمواصفات التي حددتها اللجنة الفنية وذلك بعد معاينتها بشكل جيد حيث تبين حاجتها الماسة إلى تجهيزات داخلية.

وتحدث حسنين عن نجاح وزارة الصحة في الحكومة القمالة التام في الاستفادة من السيارات التي تم تكهينها من أجل التغلب على مشكلة نقص قطع الغيار جراء الحصار الإسرائيلي وإغلاق المعابر المستمر منذ ما يقارب الثلاثة أعوام، موصيا بضرورة الخروج بتوصيات تضمن الحصول على قرار مشترك يحدد آليات محددة تسمح بضبط عمل سيارات الإسعاف بحيث يتم تلافي الأخطاء السابقة التي وقعت بها الجمعيات الخيرية.

كما شددت اللجنة الفنية على أهمية إيجاد شبكة اتصال لاسلكية مشتركة بين مقدمي خدمات الإسعاف وتشكيل غرفة عمليات مركزية تضم الجميع بالتعاون مع وزارة الصحة في الحكومة المقالة بالإضافة إعداد موجة بث مشتركة ترددها واحد، ومثمنة الجهد الذي بذله الصليب الأحمر بتعاونه في هذا المجال.

وناقشت اللجنة موضوع تطوير الكوادر البشرية العاملة في مجال الإسعاف بالإضافة إلى تطوير الخدمة المقدمة لجمهور المواطنين وذلك من خلال عقد الاتفاق على عقد دورات التدريبية من خلال التعاون مع الهلال الأحمر والصليب الأحمر، متفقة على موضوع تمايز ألوان الزي الخاص بمقدمي خدمات الإسعاف بحيث يعرف الجمهور تبعية طاقم الإسعاف ولأي جمعية ينتمي إليها،وذلك عبر التنسيق الكامل مع الصليب الأحمر.