وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الصحة المقالة تختتم دورة تدريبية في العلاج النفسي

نشر بتاريخ: 07/05/2009 ( آخر تحديث: 07/05/2009 الساعة: 15:11 )
غزة- معا- اختتمت دائرة الصحة النفسية المجتمعية والإدارة العامة لتنمية القوى البشرية بوزارة الصحة في الحكومة المقالة وبدعم من أطباء العالم (اسبانيا)، دورة تدريبية في العلاج النفسي اليوم الخميس وعقدت الدورة على مدار 6 أيام بواقع 50 ساعة تدريبية.

وذكر د. عايش سمور مدير عام الإدارة العامة للصحة النفسية بوزارة الصحة في الحكومة المقالة أن هناك حاجة ملحة لمساعدة الأخصائيين النفسيين ورفع كفاءتهم من اجل تقديم خدمة جديدة ومتميزة للمواطنين في مجال الصحة النفسية، مشيرا إلى أهمية إعادة تقييم العلاقة بين المريض والأخصائيين النفسيين والاجتماعيين.

وأكد على ضرورة وضع خطط علاجية تهدف لتقليل حالات الانتحار وحالات الصدمة والتصرفات العدوانية للمريض والتي نشأت بعد الحرب الإسرائيلية على غزة بصورة كبيرة جدا.

وقال د. حسن خواجة مدير مركز الطوارئ والصدمات النفسية بوزارة الصحة المقالة:" إن الفئة المستهدفة من الدورة هم شريحة من الأطباء والأخصائيين النفسيين والاجتماعيين وممرضين من كوادر وزارة الصحة والمؤسسات الأهلية المعنية".

وقدم خواجه شكره لمنظمة أطباء العالم (اسبانيا) والتي قدمت بدورها الدعم الفني من محاضرين أسبان ودعم لوجستي للدورة، مشيراً إلى أن من أهداف الدورة تعميق المهارات "التكنيلكية" وتطوير الخبرات للطواقم الطبية المستهدفة العامة في مجال الصحة النفسية.

كما قامت ممثلة منظمة أطباء العالم (اسبانيا) بتوزيع شهادة(mdm) تعميق المهارات الإكلينيكية على المشاركين في الدورة.

يشار إلى أن هذه الدورات تأتي للتخفيف من الآثار السلبية النفسية لدى المواطنين جراء الحرب الأخيرة على قطاع غزة والتي أدت إلى زيادة كبيرة بالإصابة بالصدمات النفسية لدى الغزيين حيث ارتفعت إلى 400% مقارنة بالعام الماضي .