وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل حول إعادة تشجيع زراعة البطيخ في منطقة الأغوار

نشر بتاريخ: 07/05/2009 ( آخر تحديث: 07/05/2009 الساعة: 16:21 )
اريحا- معا- نظمت اليوم كل من مديرية زراعة محافظة أريحا والأغوار ومشروع دعم وتعزيز الخدمات الزراعية في محافظة أريحا والأغوار والمركز الفلسطيني للبحوث الزراعية يوم حقل بعنوان "مقاومة أمراض البطيخ في الأغوار"وذلك في محطة التجارب الممولة من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا" في قرية العوجا وحضر الورشة 20 مزارع من مزارعي الخضار في المنطقة.

واوضح م. احمد لافي منسق جايكا للدورات والمحاضرات إن هذا النشاط هو أحد نشاطات مشروع دعم وتعزيز الخدمات الزراعية في محافظة أريحا والأغوار الممول من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا" والذي يهدف إلى تحسين ورفع كفاءة المزارعين والزراعة في المحافظة.

وأضاف لافي إننا نعمل ضمن آلية بحثية مشتركة مع وزارة الزراعة و المركز الفلسطيني للبحوث الزراعية تعتمد على منهج البحث العلمي والتطبيقات العملية في الحقل.

ومن جانبه ذكر م. مصطفى بركات مدير دائرة الوقاية في الإرشاد الزراعي في وزارة الزراعة إن الهدف من هذه التجربة هو تشجيع المزارعين على زراعة البطيخ الذي كان يزرع بمساحات كبيرة وكان يصدر للخارج.

ووأوضح بركات إننا في هذه التجارب نعمل على مكافحة الأمراض التي تصيب محصول البطيخ والتي أدت إلى تدني إنتاجه ونوعيته وأضاف بركات إننا من خلال هذه التجارب إستطعنا أن نثبت ان بامكاننا زراعة البطيخ بشكل مجدي اقتصاديا وذلك بزراعة اصناف مختلفة مقاومة وبإتباع الارشادات المقدمة من وزارة الزراعة والتي تم استخدامها بالتجارب المنفذة في محطات جايكا للتجارب في أريحا والعوجا والجفتلك والنصارية وعين البيضاء. والجدير ذكره أننا قمنا بمراعاة الحصول على منتوج خالي من الكيماويات وذات نوعية جيدة واتخاذ جميع الاجراءات اللازمة للسلامة الصحية.

وأضاف بركات إن محافظة أريحا تتميز بإنتاج محاصيل مبكرة وذات نوعية جيدة ومن هذه الميزة سيحصل المزارع على إنتاج مبكر واسعار مرتفعة مناسبة للمزارع.

وحاضر في الورشة من وزارة الزراعة كل من م. محمد سعيد اللحام مدير دائرة الخضار والأزهار، وم.عماد غنمه نائب مدير دائرة التربة والري، وم.محمود البرهم من مديرية زراعة محافظة أريحا ومشرف الموقع،وم.أحمد الأشقر باحث في مركز الفلسطيني للبحوث الزراعية في مجال وقاية النبات كل حسب إختصاصه.