وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

البابا بنديكتوس السادس عشر يصل الى الاردن

نشر بتاريخ: 08/05/2009 ( آخر تحديث: 08/05/2009 الساعة: 13:02 )
بيت لحم- معا- يصل بابا الفاتيكان بنديكتوس السادس عشر الى العاصمة الاردنية عمان اليوم الجمعة في بداية رحلة حج الى الاراضي المقدسة. وسيكون العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني في استقبال رأس الكنيسة الكاثوليكية في مطار الملكة علياء الدولي، وسط حضور دبلوماسي وديني رفيع المستوى.

وسيزور الحبر الاعظم بعد غد أحد مساجد العاصمة عمّان، لتكون هذه هي المرة الثانية التي يزور فيها مكان عبادة إسلاميا اثناء بابويته، بعد زيارته المسجد الأزرق في اسطنبول في ديسمبر 2006. كما سيعقد البابا لقاءات خاصة مع رجال دين مسلمين ومسيحيين.

وقد صدر عن دار الصحافة التابعة للكرسي الرسولي في الفاتيكان امس، البرنامج الرسمي لزيارة البابا الرسولية للأردن وإسرائيل والأراضي الفلسطينية.
ويتضمن برنامج بنديكتوس السادس عشر اليوم لقاء بالعاهل الاردني الملك عبدالله الثاني وعقيلته الملكة رانيا العبدالله، وفي صبيحة يوم غد السبت يصعد البابا حاجاً إلى جبل نيبو في مدينة مادبا التاريخية، ويصلي في بازيليك النبي موسى، وينتقل من ثم إلى مادبا حيث يكرس حجر التأسيس لجامعة مادبا التابعة لبطريركية القدس للاتين.

ويزور بعدها متحف الأسرة الهاشمية ومسجد الحسين بن طلال في عمان، حيث يلتقي في باحته الخارجية رجال الدين المسلمين وأعضاء السلك الدبلوماسي ورؤساء الجامعات الأردنية. ويحتفل عصراً بالصلاة مع الكهنة والرهبان والراهبات والإكليريكيين والحركات الكنسية في كاتدرائية القديس جاورجيوس للروم الملكيين الكاثوليك في عمان.

أما بعد غد الاحد فسيترأس البابا في تمام العاشرة صباحاً القداس الإلهي في استاد عمان الدولي ويتلو في نهايته صلاة التبشير الملائكي ويتناول طعام الغداء مع البطاركة والأساقفة والوفد البابوي في مقر النيابة الرسولية في عمان.

ويزور عند الخامسة والنصف عصراً، بيت عنيا عبر الأردن حيث موقع المغطس مكان معمودية يسوع المسيح ويبارك الحجرين الأولين لبناء كنيستي اللاتين والروم الملكيين الكاثوليك.

وبعد حفل وداع رسمي صباح الاثنين يغادر الحبر الأعظم مطار عمان الدولي ليصل إلى مطار بن غوريون الدولي في تل أبيب عند الحادية عشرة من قبل الظهر. ويقوم عصراً بزيارة الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز في القدس، ثم يتوجه إلى نصب تذكار المحرقة "ياد فاشيم"، حيث يلقي كلمة في المناسبة. وينهي نهاره بلقاء المنظمات المعنية بالحوار بين الأديان في القدس.