وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

من الفارعة الى بيت لحم ... نحن معكم لحظة بلحظة .. تابعونا

نشر بتاريخ: 08/05/2009 ( آخر تحديث: 09/05/2009 الساعة: 14:24 )
بيت لحم - معا - في ظل توقف مسيرة درع الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم تتجه الانظار الان الى اللعبة التي تأتي في المركز الثاني من حيث شعبيتها " لعبة كرة السلة " وفي اطار مباريات الدوري الممتاز لكرة السلة تجري مساء اليوم مباراتان الاول يعتبرها العديد من المحليين والنقاد الرياضيين هي نهائي مبكر للبطولة وتجمع فريق ابداع وفريق السرية وسيكون مسرح احداثها قاعة الفارعة فيما تجري المباراة الثانية في صالة مدينة ابو عمار وتجمع العمل الكاثوليكي وثقافي بيت ساحور وإذا ما عدنا الى المباراة الاولى فقد وصل فريق ابداع الى الفارعة مساء امس عند الساعة الثامنة مساء وقضى ليلته في مركز الشهيد صلاح خلف حيث كان في استقبالهم ادارة المركز وادارة مركز شباب الفارعة وبعد وقت قصير خاض الفريقان "الفارعة وابداع "تدريبا مشتركا .
وتمكن أهمية المباراة في ان الفريقان يتنافسان بقوة على لقب بطولة الدوري كما ان مباريات الفريقين لهما نكهتهما وطعمهما الخاص لما يضم الفريقان من نجوم بحيث يكون لعبهما ممتعا وستكون صالة الفارعة اليوم محجا للعديد من الرياضيين الذين يتابعون مسيرة الفريقين وبالرغم من بعد المسافة الا ان رابطة مشجعي فريق ابداع اخذت على عاتقها تسيير حافلتين الى مكان المباراة .الزميل رائد جعايصة يتواجد في الفارعة ووجدي الجعفري يتواجد في صالة العمل الكاثوليكي يتابع الدوري النسوي في كرة الطائرة وسينتقل بعد ذلك الى صالة ابو عمار لمتابعة مباراة كرة السلة ونحن هنا في المقر الرئيس لوكالة معا في بيت لحم نتابع معكم وقائع المباراتين وبطولة كرة الطائرة النسوية .

بطولة كرة الطائرة النسوية ** وجدي الجعفري

المباراة الاولى :
نسوي دورا + العمل الكاثوليكي
انتهت المباراة التي جرت احداثها على صالة العمل بفوزظ فريق العمل الكاثوليكي ب 3 أشواط مقابل لا شيء
وكانت نتائج الاشواط كالتالي
الشوط الاول 25/9 لصالح العمل
الشوط الثاني 25/14 لصالح العمل
الشوط الثالث 27/25 لصالح العمل
برز من العمل : حنان يونس ، شرين نيسان ، امنه موسى ، ماجده زيدان ، مارلين البندك ، جمانا بيغي
برز من دورا : عندليب مشارقة ، هديل عمرو ، ميساء السويطي ، ايناس مشارقة ، منور شحاتيت .
حكم اللقاء : يوسف قطامش و مصطفى مشايخ وعماد جابر ، خليل حساسنة وجوزيف حزبون .

المباراة الثانية :
استقلال يطا + ارثذوكسي بيت ساحور
الشوط الاول : فاز فريق بيت ساحور بالنتيجة 25/12 وبرزت روزيت في الضربات الساحقة وكذلك الهام بنورة فيما برزت اندريا الساحوري في الاستقبال .
الشوط الثاني: انتهى لصالح بيت ساحور ايضا 25/14 وبرز من يطا سارة يونس وفاطمه مخامرة واسلام نواجعة .
الشوط الثالث : 25/12 جاء لصالح الارثذوكسي
وانتهت المباراة لصالح الارثذوكسي بثلاثة اشوط مقابل لا شيء .

المباراة الثالثة :
ثقافي بيت ساحور + استقلال يطا **3/ صفر
الشوط الاول : انتهى هذا الشوط 25/10 لصالح الثقافي سيطر الثقافي وظهرت محاولات فردية من قبل استقلال يطا الا ان الفريق ينقصه اللعب الجماعي ظهرت من الثقافي سهاد ابو سعدى وهنيده الحايك ونوال الشووملي بالاضافة الى سها عوض
الشوط الثاني : انتهى لصالح الثقافي بالنتيجة 25/15
الشوط الثالث :انتهى لصالح الثقافي 25/20
لتنتهي المباراة بالنتيجة 3 اشواط مقابل لا شيء
حكم المباراة يوسف قطامش ، مصطفى مشايخ وخليل حساسنة .

المباراة الرابعة :
ابداع + بلدنا
الشوط الاول : 25/4 لصالح ابداع
الشوط الثاني 25/8 لابداع
الشوط الثالث : 25/9 لصالح ابداع
برز من ابداع كرمل عبيد وصابرين قراقع ورزان الزغاري
لتنتهي المباراة بالنتيجة 3 اشواط مقابل لا شيء

المباراة الخامسة
دورا + بلدنا
الشوط الاول : 25/18 لصالح دورا
الشوط الثاني 25/6 لدورا
الشوط الثالث 25/6 لدورا
برز من نسوي دورا عندليب مشارقه منال ابو عريضة انور الشحاتيت
لتنتهي المباراة بالنتيجة 3 اشواط مقابل لا شيء


هذا وقد صرح اسامة الجوابرة امين سر الاتحاد الفلسطيني لكرة الطائرة لوكالة "معا " قائلا ان هناك لقاء سيجمع العمل وثقافي بيت ساحور يوم الاثنين القادم على صالة العمل فيما ستكون المباراة النهائية يوم الجمعة في مكان سيتحدد فيما بعد وستجمع فريقا ابداع والعمل الكاثوليكي حيث ان هاذين الفرقين لم يهزما في أي مباراة من مباريات الدوري النسوي لكرة الطائرة


** الدوري الممتاز بكرة السلة

المباراة الاولى :
ابداع + سرية رام الله * انتهت 110/106 ** رائد جعايصة
في حديث هاتفي اجريناه مع خضر ذياب رئيس اتحاد كرة السلة قال ان هناك العديد من الطواقم التحكيمية موجوده في ملعب الفارعة ورفض الافصاح عن اسم الطاقم التحكيمي الذي سيقود المباراة وقال عندما تبدأ المباراة الطواقم جاهزة للعمل واضاف ان العديد من اعضاء الاتحاد متواجدين هنا ومنهم رئيس الاتحاد وأمجد خضيري واحمد عيد ومحمد زيادة بالاضافة الى سالم سماعنة وايضا يتواجد العديد من الاعلاميين هنا .
رائد جعايصة قال ان المباراة ستبدأ بعد قليل وان فريق السرية وصل قبل ما يقارب النصف ساعة الى صالة الفارعة . الفريقان يبدأن عملية الاحماء ويقف في الميدان ناصر البدرساوي ، مفيد عبد الله وسامح المصري وعلى الطاولة خالد السمحان ، عماد قصراوي ومنصور رشدي .
الربع الاول :
بدأت المباراة عند الساعة السادسة والربع ويتقدم ابداع بعد مرور ثلاث دقائق بالنتيجة 7/4 يمثل فريق ابداع يحيى الخطيب ، الامريكي جيمي ، اياد عبد الله ، نادر الغلاسي ، حسام زيادة
يمثل السرية : الامريكي ، ابراهيم حبش ، سليم الحصري ، سليم سكاكيني ، احمد ابو لبن ويتقدم ابداع بالنتيجة 10/8 لغاية الدقيقة 7 من عمر الشوط الاول وقد انتهى بتقدم ابداع بالنتيجة 21/16 .
الربع الثاني :
بدأ شباب ابداع هذا الربع من خلال تسجيل حسام زيادة ثلاثية ابداع يتقدم حتى الان بالنتيجة 17/8 واجمل ما في الشوط ثلاث دنكات ولا اروع نفذها الامريكي جيمي لاعب ابداع واصيب اللاعب حسام زيادة لاعب ابداع وتم اخراجه من الملعب حيث تم اشراك ثائر جفال مكانه وانتهى هذا الشوط بالنتيجة 22/16 لصالح ابداع .

**الان الفريقان في استراحة وقد وصل الى الملعب العقيد ابراهيم رمضان قائد قوات الامن الوقائي في جنين كما يتواجد هناك قادة التنظيم وقد امتلات المدرجات التي تتسع لحوالي 500 متفرج وبدأ بعض الضيوف بالدخول الى جنبات الملعب .

الربع الثالث :
بدأ الربع الثالث وبعد مرور دقيقتان ونصف السرية تتقدم على ابداع بالنتيجة 7/2 واستمر تقدم السرية حتى الدقيقة 6 بالنتيجة 20/8 لتصبح النتيجة الكلية 52/51 لصالح ابداع وتعادل الفريقان في النتيجة الكلية في اخر 20 ثانية من خلال رمية حرة نفذها رجال السرية وقد تفوق ابناء السرية في هذا الشوط لعبا ونتيجة 26/15
الربع الرابع :
شوط الحسم بعد ان انتهى الشوط الثالث بالتعادل 58/58 سيكون هذا الشوط شوط الحسم في المباراة .بعد مرور 5 دقائق من هذا الشوط ابداع يتقدم بنقطتان 9/7 ويقول رائد جعايصه عدم التركيز يسيطر باعتبار ان هذا الشوط هو الشوط الحاسم تعادل الفريقان الان 79/79 في اخر 24 ثانية اصبحت النتيجة 83/82 واثر خطأ شخصي لفريق ابداع اصبحت النتيجة 84/82 ثم تعادل الفريقان اثر خطأ لصالح السرية بالنتيجة 84/84 لتنتهي المباراة في وقتها الاصلي 84/84 .
الشوط الاضافي : بعد مرور ثلاث دقائق يتقدم ابداع بنقطة واحدة بالنتيجة 93/92 وقد انتهى هذا الشوط 93/93 ثم لجأ الفريقان الى حصة اضافية ثانية .
الشوط الاضافي الثاني : في الدقيقة الثانية يتقدم ابداع بالنتيجة 101/96 النتيجة 108/104 في اخر 7 ثواني فاول لصالح ابداع لتنتهي المباراة لصالح ابداع 110/106 .

***********ردود افعال على مباراة القمة بين ابداع والسرية

خضر ذياب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة **
قال خضر ذياب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة حول مباراة اليوم بين إبداع والسرية لقد نجح الدوري الفلسطيني وها هي نهايته ، لقد كانت مباراة قمة في الأداء وفي الأخلاق والتحكيم ولم تسجل طيلة أشواط المباراة أي مشاكل تذكر وهذا يعكس مدى الانضباط والالتزام من كلا الفريقين لأنهم يلعبون مباراة قمة وكانت قمة في العطاء والنتيجة لقد فاز الدوري بهذه المباراة وفاز الاتحاد كذلك نقول للجميع ان مسيرة الدوري ستستمر بعطاء المخلصين من اتحاد كرة السلة وأندية وحكام الذين قادوا هذه المباراة باقتدار ولعل الحضور الجماهيري أعطى نكهة خاصة للمباراة فقد حضرها العديد من المسؤولين من أجهزة امن وشخصيات رياضية وأبناء مخيمات ليؤكدوا جميعا التفافهم حول المسيرة الرياضية الناجحة مبروك للجميع هذا الأداء المتميز وسيستمر الدوري كما خطط له الاتحاد برعاية شركة جوال التي نقدم لها كل الشكر والتقدير .

**الزميل الصحفي محمد اللحام
من أسعفه الحظ هو الذي فاز لا فرق بين مهارة إبداع ومهارة السرية في هذه المباراة فقط هي التوفيق والحظوظ التي مالت لصالح ابداع ولو فازت السرية أيضا فانها ستفوز بقليل من الحظ والتوفيق المباراة متساوية ومتقاربة لدرجة كبيرة جدا المؤشر على ذلك ست أشواط وقد يكون ذلك أول مرة في تاريخ كرة السلة الفلسطينية ، الجماهير كانت فاكهة المباراة .

**اللاعب يحيى الخطيب
قدنا مباراة قوية من أصعب مباريات البطولة والتسرع سبب خسارتنا في النصف الثاني من المباراة وكذلك كثرة أخطاءنا وعدم التركيز وكان بإمكاننا ان يبقى الفارق بيننا كبيرا كما انتهى الربعين الأول والثاني لكننا في الشوط الإضافي الثاني استطعنا حسم المباراة والحمد لله وانا سعيد جدا بهذه النتيجة ..

**اللاعب الأمريكي جيمي
قال لاعب التعزيز الأمريكي جيمي من فريق ابداع ان اللقاء كان قويا جدا ومستوى كرة السلة الفلسطينية ممتاز خاصة بعد ان لعب مباراة اليوم . وكانت سلة حلوة وكان فريق السرية فريق قوي وقو سعيد لان فريقه فاز في هذه المباراة وأضاف كنت خائفا جدا ان يخسر فريقنا المباراة خاصة ان هذه المباراة هي مباراة قمة البطولة .


***المباراة الثانية :
العمل الكاثوليكي + ثقافي بيت ساحور - انتهت * 109/92 *** وجدي الجعفري
وصل الفريقين الى صالة مدينة ابو عمار وكذلك الطاقم التحكيمي المكون من فؤاد كنعان وجريس الحذوة وجوزيف دبدوب وسمير بنورة وابراهيم نواورة وحسن الخطيب .
بدأت المباراة عند الساعة السادسة والثلث .
الربع الاول :
سجل الثقافي في البداية من خلال ماجد ابو سعدى ورد العمل بثلاثيتين سجلهما رتشرد اللاعب الامريكي تقدم العمل من خلال هجمات شادي بهنان وفراس فريج سجل رتشرد 17 نقطة وانتهى الشوط بفوز العمل 32/18 .
الربع الثاني :
بدأ الشوط منذ اربع دقائق وهناك عقم في تسجيل النقاط لصالح الفريقين حيث لم تسجل سوى نقطتان لصالح العمل الذي مثله ريتشارد ، ياسين الشرباتي ، جورج قنواتي ، فراس فريج ويلي نصراوي فيما مثل الثقافي مايك الاعمى وحسام كوكلي والياس كوكلي ، ماجد ابو سعدى وفادي مره
وحتى منتصف الشوط بقي العمل مسيطرا ثم أفلح رجال الثقافي ودخلوا اجواء المباراة واستطاعوا ان يرفعوا رصيدهم لينتهي الشوط لصالح الثقافي 29/17.
الربع الثالث :
تعادل الفريقان مع بداية هذا الشوط لتصبح النتيجة الكلية 51/51 ثم تقدم العمل الكاثوليكي في النصف الثاني من هذا الربع واصبحت النتيجة الان بعد مرور 7 دقائق تقدم العمل 69/62 وقد كثرت الاخطاء بين الفريقين ليعبر العمل هذا الشوط بالنتيجة 27/23 .
الربع الرابع :
لم يسجل الثقافي في الدقائق الاولى فيما سجل العمل 9 نقاط لتصبح النتيجة 9/2 سجل منها ريتشارد 7 نقاط تحسن اداء الثقافي وسجل فادي مرة ثلاثية جميلة بقي اربع دقائق .وقد انتهت المباراة بفوز العمل 109/92 .