وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الازهر تعقد برنامجا تدريبيا جديداً حول ادارة المشاريع

نشر بتاريخ: 10/05/2009 ( آخر تحديث: 10/05/2009 الساعة: 16:17 )
غزة- معا- افتتح الطاقم الإداري بشؤون التخطيط والجودة بجامعة الأزهر بغزة برنامجاً تدريبياً بعنوان "إدارة المشاريع" موجه إلى فئة الموظفين بالجامعة وذلك بقاعة المؤتمرات المركزية بحضور أ.د جواد وادي رئيس جامعة الأزهر بغزة، د.محمود عكاشة نائب الرئيس لشئون التخطيط و الجودة، م. أماني الغريب مديرة مشروع التقييم الذاتي و التخطيط الإستراتيجي، وعدد من الأكاديميين و الإداريين.

وفي كلمة له قال أ.د وادي "تتطور المؤسسات و تتقدم بالتخطيط الجيد كأساس للعملية الإدارية ،ويعتبر صانعي القرار و علماء الإدارة أن نجاح المؤسسة مرهون بقدرة العاملين فيها على الإنتاج، وهنا تكمن أهمية هذا البرنامج التي أتشرف بافتتاحه، حيث سيتدرب المشاركون على إعداد و إدارة المشاريع" ،موضحاً أن هذا البرنامج سيرتقي بقدرات العاملين في أماكن أعمالهم مما سيزيد قدرتهم على الإنتاج و الابتكار وتنظيم الأعمال،من هنا يجب على المتدربين أن يحدثوا تغيراً ملموساً في أماكن أعمالهم، يتناغم مع ما سيتدربون عليه.

وأضاف "لن نكتفي في إدارة الجامعة بحصول المتدربين على شهادات خاصة بالدورة ،بل سنحث إدارة شئون التخطيط و الجودة على متابعة المتدربين و ما حققته هذه الدورات في مجال تنمية القدرات.

من جانبه رحب د. عكاشة بالحضور كل باسمه و لقبه ،قائلاً(اليوم نبدأ فعاليات دورة إدارة المشاريع ،و كلنا أمل في أن تعود بعظيم الفائدة عليكم) ودعا د.عكاشة المشاركين إلى الاهتمام في تقديم المشاريع لتطوير الجامعة ،منوهاً إلى أن هذه الدورة جاءت بهدف صقل قدرات العاملين في الجامعة فيما يتعلق بكتابة المشاريع و إدارتها ،لاسيما و أن التقدم للمشاريع يكون بشكل تنافسي لدى الجهات والمؤسسات المانحة لذا نسعى لإكساب الخبرة لكم من خلال هذه الدورة و غيرها ،وأكد عكاشة أنه سيتم التقدم بمقترح لمجلس أمناء الجامعة بمكافأة أي موظف يأتي بمشروع إنشائي و تطويري ممول يرتقي بالجامعة.

من جانبها قالت م.الغريب "لقد جاءت منحة التعليم العالي بتمويل من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي لتمويل مشروع التقييم الذاتي و التخطيط الاستراتيجي لدعم أهداف التخطيط و الجودة بالجامعة ،معتبرة أن الإدارة بشكل عام هي عملية التخطيط و التنظيم والتوجيه والمراقبة، وتعتبر إدارة المشاريع بالأساس عبارة عن تنظيم عملية التغيير عبر التوظيف الأمثل للموارد المتاحة الضرورية لتحقيق هدف معين ضمن إطار زمني معلوم من خلال تنفيذ مجموعة من الأنشطة و الفعاليات المخططة والمبرمجة والمتناسقة فيما بينها "و اختتمت كلمتها بأمنياتها بالتوفيق لجميع المشاركين في الدورة، ومزيداً من العطاء لإدارة الجامعة ممثلة برئيسها أ.د جواد وادي وأعضاء مجلس الجامعة.

يذكر أن عدد المشاركين في البرنامج بلغ حوالي 80 موظفاً تنوع بين أكاديمي وإداري و تستمر الدورة لمدة ثلاثة أيام متتالية، ويقوم بتقديم المادة التدريبية خلالها كل من د.سعيد أبو جلالة ،د.مصطفى الحاوي وكلاهما يمتلك الخبرة الواسعة في هذا المجال.