وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اجتماع عمالي يساري يؤكد وحدة الطبقة العاملة

نشر بتاريخ: 10/05/2009 ( آخر تحديث: 10/05/2009 الساعة: 17:42 )
رام الله- معا- عقدت الكتل العمالية النقابية اليسارية في فلسطين، وهي جبهة العمل النقابي التقدميه وكتلة الوحدة العمالية والكتلة العمالية التقدمية وكتلة التضامن العمالي العاملة اجتماعا موسعا لها في رام الله بحضور الأمناء العامين لهذه الكتل وممثليها في اللجنة التنفيذية للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين.

وبحث الاجتماع عددا من المواضيع والقضايا التي تهم الطبقة العاملة الفلسطينية وحركتها النقابية، وبشكل خاص سبل تطوير العمل النقابي المشترك بين الكتل اليسارية، والتنسيق فيما بينها في جميع الأمور التي تخص العمال وكيفية تطوير النضال والعمل المشترك للدفاع عن مصالح العمال وحقوقهم ومكتسباتهم والتصدي لأية محاولات للنيل منها.

كما جرى نقاش مستفيض لأوضاع العمال الفلسطينيين العاملين داخل المستوطنات والمشاريع الاسرائيليه وبيئة العمل غير الصحية التي يعملون فيها، والانتهاكات التي يتعرضون لها في ذهابهم وإيابهم أو داخل العمل سواء من قبل قوات الاحتلال أو من قبل ارباب العمل الإسرائيليين الذين يستغلون الظروف الصعبة لعمالنا في ابتزازهم والانتقاص من حقوقهم، كما جرى نقاس لكيفية وضع خطط لتوعية العمال بحقوقهم وتعريفهم بالأنظمة والقوانين التي تحكم عملهم إلى كيفية العمل لتحسين ظروف عملهم وكيفية الوقاية من المواد الضارة بهم وتأمين شروط السلامة والصحة المهنية.

ودعا المشاركون قيادة السلطة الفلسطينية والحكومة إلى اعتماد سياسات تنموية تساهم في تخفيف معاناة الطبقة العاملة، وتعزيز صمودها في مواجهة سياسات الاحتلال والحصار والقهر، وأكدوا على ضرورة اعتماد سياسات وبرامج لتشغيل العاطلينن وشددوا على ضرورة مراقبة تطبيق قانون العمل الفلسطيني في كل أماكن العمل.

وأكد المجتمعون على ضرورة العمل الجاد والمتواصل من اجل توحيد الحركة العمالية الفلسطينية على اسس نقابية وديمقراطية تكفل الالتزام بمصالح العمل وإنهاء واقع الشرذمة والانقسام والصراعات بين الأطر النقابية المختلفة.

واتفق المجتمعون على عقد ورشة عمل خاصة بالكتل اليسارية في الأسابيع المقبلة لبحث ومناقشة اللوائح والأنظمة التي سيتم العمل بها بين الكتل النقابية اليسارية مع إبقاء باب الحوار والنقاش مفتوحا من اجل انضمام باقي القوى والفعاليات اليسارية الأخرى.