وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الكابنيت يعين ليبرمان مسؤولا عن الحوار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة

نشر بتاريخ: 10/05/2009 ( آخر تحديث: 10/05/2009 الساعة: 16:56 )
بيت لحم- معا- صادق الكابنيت الاسرائيلي خلال جلسته الاسبوعية اليوم على تعيين وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان مسؤولاً عن الحوار الإستراتيجي مع الولايات المتحدة .

ويشار إلى أن الحوار الإستراتيجي الثنائي مستمر منذ 10 سنوات حيث تعقد جولاته مرتين من كل عام.

ومن بين المهام التي سيتولاها ليبرمان في اطار الحوار الاستراتيجي, الملف النووي الايراني, والمساعدات الامنية الامريكية لاسرائيل.

ويشار الى انه من المقرر ان يتوجه الوزير ليبرمان بعد غد الثلاثاء الى لندن للقاء نظيره البريطاني ديفيد ميليباند.

هذا وكان مجلس الوزراء قد ناقش خلال جلسته الاسبوعية, الاصلاحات الهيكلية التي تقترح وزارة المالية تطبيقها في المرافق الاقتصادية ضمن مشروع ميزانية الدولة.

وتشمل هذه الاصلاحات مديرية أراضي إسرائيل ومرافق المياة وقطاعيْ الهواتف الخليوية والتلفزيون بالكوابل. وتنص اقتراحات وزارة المالية على إلغاء عدد من الضرائب, بما في ذلك الضريبة المفروضة على الوقود, وفي مقابل ذلك إلغاء الاعفاء من جباية ضريبة القيمة المضافة عن الفواكه والخضار.

وقال رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ان النقاش حول الخطة الاقتصادية يجري في الوقت الذي تواجه فيه اسرائيل أزمة اقتصادية غير مسبوقة واحتياجات اقتصادية.

واضاف نتانياهو انه بالرغم من هذه الحالة, فسبق للحكومة أن اعلنت عدم المساس بالشرائح الضعيفة والغاء الاقتراح بدفع 50 شيكلا مقابل كل يوم علاج في المستشفى, وأشار الى ان مسائل أخرى ستتم دراستها فور التوصل الى اتفاق حزمة مع الهستدروت وأرباب العمل, متوقعا شطب العديد من المسائل.

وأكد رئيس الوزراء ان حكومته تتحمل المسؤولية في احتياجات الدولة, وستتصرف بصورة مسؤولة من منطلق الاعتناء بالشرائح الضعيفة من المجتمع

ويذكر ان وزير الدفاع ايهود براك حدوث ازمة سياسية حادة ما لم تتم زيادة ميزانية الدولة. واكد الوزير براك انه سيبذل قصارى جهده لضمان توفير جميع الموارد التي تحتاج اليها الاجهزة الامنية.

واوضح ان مشروع الميزانية في صيغته الراهنة ليس عمليا ويتصف بانعدام المسؤولية.

وأدلى براك بهذه الاقوال قبيل التئام مجلس الوزراء في اطار جلسته الاسبوعية وكان الاجتماع الذي عقد الليلة الماضية بين براك ونتانياهو ووزير المالية يوفال شتاينتص حول تقليص ميزانية وزارة الدفاع قد انتهى بدون نتيجة.

ويشار الى ان مجلس الوزراء سيصوت على مشروع قانون الميزانية بعد غد الثلاثاء.