وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المالكي يستقبل سكرتير عام وزارة الخارجية الصربية

نشر بتاريخ: 11/05/2009 ( آخر تحديث: 11/05/2009 الساعة: 12:16 )
رام الله- معا- إستقبل د.رياض المالكي وزير الشؤون الخارجية صباح اليوم الاثنين بمقر الوزارة في رام الله السيد ميركو ستيفاتوفيتش سكرتير عام وزارة الخارجية الصربية، بحضور د.أحمد صبح وكيل الوزارة وعدد آخر من المسؤولين من كلا الجانبين.

وقد وضع المالكي ستيفاتوفيتش بصورة الأوضاع على الساحة الفلسطينية كافة، والحكومة الإسرائيلية الجديدة وتوجهاتها، والممارسات الإسرائيلية من عدوان وإستيطان وإجتياحات وجدار، كما تطرق للحوار الداخلي الفلسطيني والدور المصري الإيجابي ومحاولاته بالتوصل الى إتفاق شامل يفضي الى إتفاق دائم بين الفرقاء الفلسطينيين.

وتطرق الجانبان الى تعزيز العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين، وإمكانية توقيع اتفاقية مشاورات سياسية بين وزارتي خارجيتي البلدين، وإمكانية تدريب الشرطة الفلسطينية، كما تم طرح موضوع إعادة العمل بتقديم منح دراسية في مختلف التخصصات والدراسات العليا في التخصصات التي لا تتوفر لدينا إضافة لتعيين سفير لصربيا لدى فلسطين.

وتأتي زيارة ستيفانوفيتش كمبعوث للرئيس الصربي السيد بوريس تاديتش حيث يحمل منه رسالة خطية موجهة للرئيس محمود عباس. وهذه الرسالة التي يحملها المبعوث تتضمن بالاضافة الى التأكيد على أواصر الصداقة بين الشعبين وعلى دعم صربيا الثابت للشعب الفلسطيني في جهوده لتحقيق الحرية والاستقلال.

كما طرح الرئيس في رسالته آفاق التعاون الثنائي بين البلدين في شتى الميادين وخاصة الاقتصادية منها. كذلك تحتوي الرسالة على دعوة مفتوحة لزيارة سيادة الرئيس الى صربيا.

ويذكر أنه تم توقيع معاهدة تآخي بين بلدية الرام وبلدية الزيمون في صربيا بتاريخ 1/11/2007، كما أن صربيا ليست عضواً في الإتحاد الأوروبي أو الناتو ولكن هنالك إتفاقيات شراكة مع الإتحاد الأوروبي يعتقد بأنها ستؤدي الى عضوية كاملة فيه خلال الخمس سنوات القادمة.