وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التربية المقالة تنظم معرض نادي المبدعين لحوسبة التعليم

نشر بتاريخ: 11/05/2009 ( آخر تحديث: 11/05/2009 الساعة: 13:28 )
غزة- معا- نظمت وزارة التربية والتعليم العالي بالحكوة المقالة وبتمويل من الإغاثة الإسلامية معرض نادي المبدعين لحوسبة التعليم تحت شعار " نحب التكنولوجيا والبرمجة " وذلك في المكتبة العامة التابعة لبلدية غزة بمدينة غزة.

وحضر حفل افتتاح البرنامج أ. ايمن العكلوك مشرف التكنولوجيا والحاسوب بمديرية التربية والتعليم غرب غزة ود. ايمن عابد وكيل مساعد وزارة الاقتصاد الوطني وأ. عماد صيام مدير عام بلدية غزة وأ. محمد السوسي رئيس بعثة الإغاثة الإسلامية في قطاع غزة وعدد من المدراء العامون وموظفي الوزارة والمديريات ومؤسسات المجتمع المحلي والمدني بقطاع غزة وجمهور كبير من أولياء الأمور والطلبة المشاركين.

وأقيم المعرض في المكتبة العامة التابعة لبلدية غزة وشغل مساحة واسعة شملت الطابقين العلوي والسفلي لمكتبة البلدية، مع توظيف 42 جهاز حاسوب هذا وتم اختيار مكتبة البلدية لتشجيع الطلبة على التواصل مع المكتبة تحفيزاً للقراءة وليستقوا المادة العلمية والأدبية لبرامجهم التعليمية مع توثيق المراجع في المستقبل.

من جهته تحدث أ. ايمن العكلوك عن فكرة حوسبة التعليم بأيدي مبدعين منوهاً إلى أن المعرض الذي استمر ليومين شمل العديد من البرامج التعليمية المنهجية قد سبقته دورات تدريبية شارك فيه 239 طالباً وطالبة، موجهاً شكره إلى أولياء الأمور خاصة ، والذين كانوا الجنود المجهولين وراء هذا النجاح، كما شكر بعثة الرعاية الإسلامية على تقديمها الدعم لهذا المشروع لما سيمثله ذلك من دعم كبير لفكرة حوسبة التعليم.

وفي سياق كلمته أبدى أ. عماد صيام على رغبة البلدية في الشراكة الكاملة مع الوزارة في تبني فكرة حوسبة التعليم، ورعاية المبدعين الذين أبدعوا في هذا المجال وخاصة نحن ألان في عصر التكنولوجيا الحديثة.

كما أكد د. محمد السوسي رئيس بعثة الإغاثة الإسلامية أكد أن الموافقة على تكريم هؤلاء المبدعين جاء في زمن قياسي نظراً لريادة الفكرة وأهميتها في إيجاد جيل واعي قادر على تحمل مسؤولياته في مواكبة التطور العلمي الهائل.

هذا وقد شارك في المعرض"68" طالباً وطالبة يمثلون"34" مدرسة حكومية وخاصة وتم عرض أكثر من "20"برنامجاً تتمحور حول القدس من جوانب مختلفة منها الجغرافيا، التاريخ، الحفريات، الجدار، المخاطر، الأبواب من خلال فيديو، صوتيات، فيلم وثائقي، تقويم إلكتروني هذا وشمل أيضا عرض أكثر من "40" برنامجاً تعليمياً منهجياً لمراحل تعليمية مختلفة، تولى التعليق عليها مبرمجوها الطلبة أنفسهم، حيث شرحوا للزائرين فكرة البرنامج، وسبب اختيارهم له .

وفي نهاية المعرض تم توزيع شهادات التقدير والجوائز على المدارس والطلبة المشاركين في المعرض حيث تم تكريم عشرات الطلبة المتميزين في مسابقات الحاسوب، والمدربين من الطلبة الذين قاموا بتدريب أندية حوسبة التعليم في المدارس وتم تقديم جهازي LCD وبروجكتور لمدرستي الجليل الثانوية وعرفات للموهوبين لما سيمثله ذلك من دعم كبير لفكرة حوسبة التعليم في المستقبل.