وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل بعنوان "مقاومة أمراض البطيخ في الأغوار"

نشر بتاريخ: 11/05/2009 ( آخر تحديث: 11/05/2009 الساعة: 14:50 )
اريحا- معا- نظمت اليوم كل من مديرية زراعة محافظة أريحا والأغوار ومشروع دعم وتعزيز الخدمات الزراعية في محافظة أريحا والأغوار والمركز الفلسطيني للبحوث الزراعية يوم حقل بعنوان "مقاومة أمراض البطيخ في الأغوار"وذلك في محطة التجارب الممولة من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا" في محافظة أريحا وحضر الورشة 20 مزارع من مزارعي الخضار في المحافظة.

وذكر م. أحمد الفارس نائب مدير زراعة محافظة أريحا إننا وبالتعاون مع الوكالة اليابانية نقوم بتطبيق مجموعة من التجارب والمحاضرات وورش العمل والدورات تنفذ بالتعاون مع جميع الأقسام في المديرية.

وأضاف الفارس كانت محافظة أريحا تزرع مساحات كبيرة من محصول البطيخ تقدر بـ17 ألف دونم وكانت الكميات المنتجة تصدر إلى الخارج ولكن وبسبب الأمراض وتدني الإنتاج فقد أصبحت الكميات المنتجة لا تكاد تلبي احتياجات الأسواق المحلية ونأمل أن نكون قد استطعنا من خلال التجارب المنفذة في المواقع بالتعاون مع مؤسسة جايكا والمركز الفلسطيني للبحوث الزراعية القضاء أو التقليل من الأمراض التي يتعرض لها المحصول للحصول على إنتاج عالي وبالتالي زيادة الربح لدى المزارع .

من جانبه ذكر م.احمد لافي منسق جايكا للدورات والمحاضرات إن هذا النشاط هو أحد نشاطات مشروع دعم وتعزيز الخدمات الزراعية في محافظة أريحا والأغوار الممول من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا" والذي يهدف إلى تحسين ورفع كفاءة المزارعين والزراعة في المحافظة. وأضاف لافي "إننا نعمل ضمن آلية بحثية مشتركة مع وزارة الزراعة و المركز الفلسطيني للبحوث الزراعية تعتمد على منهج البحث العلمي والتطبيقات العملية في الحقل".

وأوضح مصطفى بركات مدير دائرة الوقاية في الإرشاد الزراعي في وزارة الزراعة "إننا في هذه التجارب نعمل على مكافحة الأمراض التي تصيب محصول البطيخ والتي أدت إلى تدني إنتاجه ونوعيته، مضيفا " إننا من خلال هذه التجارب إستطعنا أن نثبت أن بإمكاننا زراعة البطيخ بشكل مجدي اقتصاديا وذلك بزراعة أصناف مختلفة مقاومة وبإتباع الإرشادات المقدمة من وزارة الزراعة".

وحاضر في الورشة من وزارة الزراعة كل من م.محمد سعيد اللحام مدير دائرة الخضار والأزهار،و م.عماد غنمه نائب مدير دائرة التربة والري، وم. نزيه سعادة من مديرية زراعة محافظة أريحا ومشرف الموقع، وم.أحمد الأشقر باحث في مركز الفلسطيني للبحوث الزراعية في مجال وقاية النبات كل حسب إختصاصه.