وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طولكرم:ورشة عمل عن الكتابة الإبداعية بمناسبة الذكرى الـ 61 للنكبة

نشر بتاريخ: 11/05/2009 ( آخر تحديث: 11/05/2009 الساعة: 15:03 )
طولكرم- معا- تحت شعار القدس عاصمة الثقافة العربية 2009، نظمت وزارة الثقافة في محافظة طولكرم، بالتعاون مع مكتبة بلدية طولكرم ـ قسم الأطفال، ورشة عمل عن الكتابة الإبداعية، لمناسبة الذكرى ال61 للنكبة، بحضور عبد الفتاح الكم، مدير مكتب وزارة الثقافة بطولكرم، وأحمد أبو طاحون، رئيس قسم الأطفال في مكتبة البلدية.

وتحدث عبد الفتاح الكم قائلاً، أن الثقافة الفلسطينية ساهمت في إحياء الذاكرة الوطنية للشعب الفلسطيني، وصياغة تاريخ وهوية وشخصية شعبنا في معارك الحفاظ على وجوده، مؤكداً على أهمية ماضينا وحاضرنا لبناء فلسطين الثقافة والإبداع والوطن.

وأضاف:إن الاحتلال الإسرائيلي لا زال مستمراً في تصعيد عدوانه ضد الشعب الفلسطيني، داعياً إلى تضافر كل الجهود من أجل إنهاء الاحتلال والاستيطان والجدار العنصري، وتمكين الشعب الفلسطيني من الوصول إلى حقه في الحرية وتقرير المصير وبناء الدولة الفلسطينية كاملة السيادة وعاصمتها القدس، وضمان حق عودة اللاجئين إلى ديارهم.

بدوره، تحدث أحمد أبو طاحون عن هذه الذكرى التي ما زالت تغص في حلق الفلسطينيين، وآلامها ما زالت تنبئ بالكثير من أسرار حياة ضحاياها، جيل بكامله رحل وهو على العهد، وجيل آخر ما زال يورث الذاكرة لمن يأتي بعده، مكذباً " الحلم الصهيوني " القديم الذي يأمل أن " يموت الكبار وينسى الصغار "، حيث لم تنجح الأيام والسنوات بمسح الذاكرة الفلسطينية، ولا سيما ذاكرة جيل الشباب منهم الذي ما زال يعي جيداً حجم المؤامرة التي أحكيت ضد الشعب الفلسطيني.

وتهدف الورشة إلى خلق جيلٍ واعٍ لقضيته ومأساته، والارتقاء بقدرات الأطفال ومواهبهم ورفع درجة إبداعاتهم في كافة المجالات الفنية والثقافية. وقد تمت مناقشة كتابات الأطفال، والتي لامست الواقع الذي يعيشونه، ومأساة أجدادهم وآباءهم، وتميزت بالنضج والوعي الثقافي.