وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مديرية زراعة أريحا: البدء بتنفيذ مشروع توزيع اصبعيات سمك بالمحافظة

نشر بتاريخ: 12/05/2009 ( آخر تحديث: 12/05/2009 الساعة: 16:40 )
أريحا- معا- باشرت مديرية زراعة محافظة أريحا والأغوار بتفيذ مشروع توزيع الأسماك في المحافظة المنفذ من قبل مديرية الزراعة والممول من قبل منظمة الأغذية والزراعية العالمية(FAO) على عشرة من المزارعين والمزارعات في المحافظة.

وذكر م. إبراهيم قطيشات مدير زراعة محافظة أريحا والأغوار باشرنا وبالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعية العالمية (FAO) بتوزيع 18 ألف أصبعية من نوع سمك المشط بالإضافة إلى 12 طن من العلف المخصص لتربية الأسماك هذا وتم أيضاً تزويد كل مزارع بمعدات لفحص الأمونيا والنترات والنيتريت وجهاز لفحص نسبة الأكسجين وشبكة صيد.

وأضاف قطيشات إن الأولوية في توزيع المشروع للمزارعين المستفيدين من مشروع السمك المنفذ العام الماضي إضافة إلى الجمعيات التعاونية النسويه وللمزارعين المتضررين من الكوارث الطبيعية (السيول).

وبين قطيشات إن الهدف من المشروع هو تشجيع المزارعين على تربية الأسماك ونشر التوعية بينهم وتعريفهم بأهمية السمك الغذائية وكذلك تحسين الدخل الأسري للعائلات العاملة بالزراعة.

وأشار قطيشات إننا في وزارة الزراعة نهتم بمشاريع الاستزراع السمكي في مناطق الأغوار التي تتوفر فيها أكثر من 150 بركة زراعية ترابية يمكن استغلالها بطرق أخرى غير الري ومنها تربية الاسماك وبذلك تكون الأسماك مستغلة للمياه وغير مستهلكة لها كما ونحصل من خلال تربية الأسماك في هذه البرك على مياه غنية بالمواد العضوية المفيدة للمحاصيل الزراعية وبالتالي نقلل من استخدام الأسمدة الكيماوية.

من جانبه ذكر م. عمر صوافطة منسق المشروع من مديرية الزراعة إننا قمنا بعقد مجموعة من الدورات وورش العمل والمحاضرات الخاصة بتربية السمك لرفع كفاءة المزارعين وتعريفهم بالطرق الصحيحة في تربية الأسماك والعناية بها كما وأننا نتابع عمليات التربية منذ بداية تجهيز البرك وسنستمر بمتابعتها لتدريب المزارعين وتعليمهم خطوة خطوة.

وأضاف صوافطة سيتم توزيع المشروع في مناطق الجفتلك والعوجا والديوك والنويعمة وأريحا.