وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية منتدى المثقفين في قلقيلية تختتم دورة في إنتاج أفلام وثائقية

نشر بتاريخ: 13/05/2009 ( آخر تحديث: 14/05/2009 الساعة: 00:31 )
قلقيلية - معا - اختتمت جمعية منتدى المثقفين في محافظة قلقيلية، وبالتعاون مع مؤسسة ACM البلجيكية "اليوم" دورة متقدمة في إنتاج الأفلام الوثائقية والقصيرة ، وذلك في قاعة جمعية منتدى المثقفين في قلقيلية، بحضور ومشاركة 15 متدربا ومتدربة من دائرة الشباب في الجمعية .

وأوضح خالد جبر رئيس الهيئة الإدارية لجمعية منتدى المثقفين أن هذه الدورة تهدف إلى إكساب المتدربين مهارات التعامل مع البرامج المحوسبة المتخصصة في إنتاج الأفلام الوثائقية والقصيرة ، تمهيدا لدورة مكثفة في إنتاج الأفلام الوثائقية سيعمل منتدى المثقفين على تنفيذها خلال شهر حزيران القادم .

وأضاف جبر أن المرحلة من التدريب اشتملت على تعرف المتدربين على فكرة المشروع وطبيعة البرامج المحوسبة المستخدمة ، أما في المرحلة الثانية فسيتم العمل على الإنتاج الفعلي للأفلام الوثائقية ، حيث سيتم إعداد مجموعة من الأفلام الوثائقية عن فلسطين وعن محافظة قلقيلية على وجه الخصوص مثل تخصيص أفلام وثائقية قصيرة عن مشكلة جدار الفصل، ومشكلة نهب الاحتلال الإسرائيلي للمياه ، ومشكلة الاستيطان ... وغيرها من المشاكل التي يعاني منها الشعب الفلسطيني جراء ممارسات الاحتلال .

بدوره أوضح مؤيد عفانة منسق المشاريع في جمعية منتدى المثقفين أن تنظيم هذه الدورة يأتي في سياق الشراكة ما بين جمعية منتدى المثقفين في فلسطين ومؤسسة فنانين ضد الجدار البلجيكيةACM ، حيث اشرف على التدريب فريق أوروبي متخصص في إنتاج وإعداد الأفلام الوثائقية والقصيرة .

وأضاف عفانة انه سيتم عرض الأفلام الوثائقية التي سينتجها المتدربين الفلسطينيين في العاصمة البلجيكية بروكسيل ضمن مشروع الشراكة مع المؤسسة البلجيكية ، من اجل تعريف المجتمع الأوروبي بالممارسات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني عموما وضد محافظة قلقيلية على وجه الخصوص والتي أضحت محافظة مقطعة الأوصال ومعزولة بفعل جدار الفصل ، وبسبب الإغلاق المستمر للمحافظة على يد الاحتلال الإسرائيلي .