وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تربية قلقيلية تنظم المهرجان الختامي للنشاطات الصحية في المدارس

نشر بتاريخ: 13/05/2009 ( آخر تحديث: 13/05/2009 الساعة: 23:37 )
قلقيلية - معا- نظمت مديرية التربية والتعليم في محافظة قلقيلية "اليوم" الأربعاء المهرجان الختامي للنشاطات الصحية ، وذلك في قاعة الشهيد ياسر عرفات في المديرية، وبحضور د. سميح النصر نائب محافظ قلقيلية، ويوسف عودة مدير التربية والتعليم في محافظة قلقيلية، ومعمر اشتيوي من الإدارة العامة للنشاطات التربوية ممثلا لوزارة التربية والتعليم العالي ، ومدراء الدوائر الرسمية والأهلية وقادة وممثلي الأجهزة الأمنية وممثلي المؤسسات الصحية العاملة في محافظة قلقيلية ، ومديري ومديرات المدارس ومنسقي وأعضاء اللجان الصحية في مدارس محافظة قلقيلية وحشد من المدعوين والحضور .

وألقى يوسف عودة مدير التربية والتعليم في قلقيلية كلمة شكر فيها الحضور على مشاركتهم مديرية التربية والتعليم في ختام نشاطاتها وفعالياتها الصحية ، موضحا الدور الهام للنشاطات الصحية في المدارس في توفير بيئة وصحية وآمنة للأطفال وطلبة المدارس ، واستعرض عودة في كلمته بعضا من انجازات قسم الصحية المدرسية ونشاطات منسقي اللجان الصحية في المدارس ، والتي اشتملت على العديد من الدورات وورش العمل التثقيفية في مجالات صحية متعددة ، إضافة إلى تنفيذ مشاريع صحية متعددة في المدارس .

واختتم عودة كلمته بشكر المؤسسات الصحية في المحافظة على تعاونها وشراكتها في العمل مع مديرية التربية والتعليم .

أما د. سميح النصر نائب محافظ قلقيلية اكد في كلمته على الدور الحيوي والهام للجان الصحية في المدارس، وفي نشر الوعي الصحي والثقافة البيئية السليمة ، مؤكدا أهمية توفير البيئة الصحية الآمنة في المدارس ، وصولا إلى مجتمع يمارس العادات والثقافة الصحية السليمة .

بدوره أكد معمر شتيوي ممثل وزارة التربية والتعليم العالي على حرص الإدارة العامة للصحة المدرسية على تفعيل الأنشطة والبرامج الصحية في المدارس ، وتعزيز الثقافة الصحية الايجابية عند الطلبة ، إضافة إلى رفع مستوى الوعي الصحي، مشددا على حرص وزارة التربية والتعليم على توفير بيئة مدرسية آمنة صحيا وبيئيا .

وشكر اشتيوي قسم الصحة المدرسية في تربية قلقيلية والمؤسسات الصحية العاملة مع تربية قلقيلية على جهودهم في تنفيذ النشاطات الصحية المتنوعة .

وقدمت مدرسة بنات الشارقة الأساسية مسرحية هادفة عن مخاطر الوجبات السريعة ، في حين قدمت طالبات مدرسة بنات جينصافوط الثانوية حوار بين علبة حليب وزجاجة كولا ، في حين شاركت بنات مدرسة الإسراء الأساسية في عرض للمجموعات الغذائية المختلفة ، كما قدمت مدرسة رأس عطية الثانوية فقرة زجل شعبي بعنوان النظافة من الإيمان ، أما طالبات مدرسة قلقيلية الأساسية فقمت عرضا عن أهمية الوجبات الغذائية اليومية الثلاثة ، كما شاركت طالبات مدرسة بنات كفر قدوم الثانوية بحوار بين إشارة المرور وسائق ، وشاركت طالبات مدرسة بنات حجة الثانوية بفقرة فنية .

وتم في ختام المهرجان تكريم المؤسسات الصحية العاملة في محافظة قلقيلية من قبل مديرية التربية والتعليم ، كما قدمت مديرية التربية والتعليم دروعا تكريمية لكل من محافظ قلقيلية والإدارة العامة للصحة المدرسية في وزارة التربية والتعليم العالي على دعمهم المتواصل لمديرية التربية .

كما تم افتتاح المعرض الصحي في مدرسة بنات الشيماء الثانوية ، والذي تضمن عرض لمجسمات ولوحات معبرة عن النشاطات الصحية المختلفة مثل الهرم الغذائي وفوائد الأطعمة المختلفة ، ورسومات للعادات الصحية السليمة والسيئة ، وكذلك توضيح لإشارات المرور وإشارات الخطر ، وأنواع الأمراض المختلفة وكيفية الوقاية منها ، كذلك عرض محوسب عن البيئة الصحية الآمنة .

وأوضح محمد جبر رئيس قسم الصحة المدرسية في تربية قلقيلية انه تم تنظيم المهرجان الصحي والمعرض الفني بإشراف قسم الصحة المدرسية وطاقم عمل مكون من موظفي قسم الصحة المدرسية أمل شرقاوي ومصطفى عوض ومنسقي اللجان الصحية في مدارس المحافظة .