وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"مش للبيع".. فيلم وثائقي يجسد النكبة وينقل معاناة الأطفال من عام 48

نشر بتاريخ: 14/05/2009 ( آخر تحديث: 14/05/2009 الساعة: 14:06 )
غزة- معا- "مش للبيع ".. فيلم وثائقي للمخرج الفلسطيني جبريل أبو كميل أنتج مؤخرا لتسليط الضوء على حياة الفلسطينيين بعد أن هجروا من أرضهم عنوة تحت تهديد السلاح الإسرائيلي إثر نكبة عام 1984, من خلال تسليط الضوء على أن الفلسطينيين يتوارثون النكبة من جيل إلى جيل بعد أخد شهادات لمن عاشوا هده النكبة الجديدة من الأطفال والكبار.

يسلط الفيلم الذي تستغرق مدته 27 دقيقة الضوء على حالتين، أحدهما طفل لاجئ من مخيم الشاطئ ويعمل بائعا متجولا بالمخيم بعد عودته من المدرسة ليساهم في تيسير لقمة العيش لأسرته المكونة من 11 فرداً, وطفل فلسطيني آخر يعيش من مخيم برج البراجنة بلبنان حيث يعمل ميكانيكي سيارات مع والده إلى جانب مدرسته محاولا تحقيق أحلامه.

وحول السبب الذي دفع أبو كميل لعمل هذا الفيلم قال: "عندما كنت أسير في احد المخيمات للاجئين الفلسطينيين لزيارة أحد الأصدقاء لفت انتباهي طفل فلسطيني كان يتجول بين أزقة مخيم الشاطئ ويحمل كرتونة يوجد بها بعض من حاجيات الأطفال "شيبس وعلكة، ويحمل كتابه بيده ويقرأ، هذا المشهد إثر بي كثيرا واستوقفني".

وقال أبو كميل حاولت التقرب من الطفل لأفهم قصته والتعرف على طموحه فقررت عمل فيلم وثائقي يكون هذا الطفل بطلا له في محاولة مني لنقل معاناة الأطفال الفلسطينيين الذين يتوارثون النكبة من جيل إلى جيل تصل إلى العالم بأسره.

تجدر الإشارة إلى أن فلم "مش للبيع" هو من إنتاج شركة الواحة التي يديرها المخرج الفلسطيني جبريل أبو كميل الذي عكف على تصوير الفيلم بأربعة مناطق وهي "غزة، الضفة الغربية، مدينة عكا، مخيم برج البراجنة بيروت"، وقد سبق وأن أنتجت الشركة العديد من الأفلام الناجحة كان أخرها فلم عن حياة الفلسطينيين خلال الحرب على غزة.