وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الزراعة المقالة: المنتج الفلسطيني أصبح السلعة الرائجة بالأسواق المحلية

نشر بتاريخ: 14/05/2009 ( آخر تحديث: 14/05/2009 الساعة: 12:21 )
‏غزة- معا- أكد وزير الزراعة المقالة محمد رمضان الأغا أن المنتج المحلي أصبح السلعة الرائجة في الأسواق المحلية بقطاع غزة، وذلك بفعل سياسة إحلال الواردات التي انتهجتها الوزارة موضحاً أن سلع زراعية كثيرة يتم إنتاجها بأيدي فلسطينية والاستغناء عن استيرادها من الخارج.

جاء ذلك خلال جولة تفقدية قام بها الوزير الأغا جنوب القطاع امس الأربعاء شملت أراضي ومزارع القمح والدفيئات المزروعة بالشمام والبطيخ والزراعات العطرية إضافة إلى الأراضي المزروعة بمحاصيل البصل والبطاطا.

ونوه الأغا إلى أن كميات القمح المنتجة تغطي نسبه 6-8% من احتياجات قطاع غزه مشيرا إلى أن مساهمة القمح والشعير تشكل حوالي 20% من إجمالي المساحة المزروعة في قطاع غزة، وان مساهمة زراعة الحبوب في العائد الزراعي محدودة لأن المساحة الزراعية في قطاع غزه محدودة وكميات الأمطار التي تهطل علي القطاع قليلة خاصة منطقة الجنوب وغير منتظمة الهطول.

كما تفقد الأغا مع وفد الوزارة عملية قطف محصول البطيخ والشمام حيث بدأ ترويجه في السوق المحلي مبينا أن زراعة محصول الشمام والبطيخ خضعت لأحدث الطرق الزراعية الحديثة دون رشها بأي من أنواع المبيدات الزراعية مؤكداً أن جودة المحصول لهذا العام "مفخرة للمزارع الفلسطيني وتحدي لمن يفرضون الحصار".

إلى جانب ذلك تفقد الأغا عمليات قطف محصول البصل والبطاطا، مشدداً على أنه لأول مرة يستغني قطاع غزة عن استيراد البصل من الجانب الاسرائيلي.