وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اختتام فعاليات دورة إعداد مدربي خطوات لكرة السلة في غزة

نشر بتاريخ: 14/05/2009 ( آخر تحديث: 14/05/2009 الساعة: 15:03 )
غزة – معا - اختتمت يوم الثلاثاء فعاليات الدورة التدريبية الأولى لإعداد مدربي كرة السلة في مدارس خطوات بقطاع غزة، والتي نظمتها مؤسسة خطوات لتنمية المواهب الرياضية، بمشاركة 15 مدربا ومساعدا يعملون في مدارس مؤسسة خطوات الممتدة في ثمانية أندية بقطاع غزة.

وهذه هي الدورة الثانية على التوالي التي تنظمها مؤسسة خطوات لمدربيها، حيث سبق وأن نظمت الأسبوع الماضي دورة تدريبية في اعداد مدربي كرة القدم أقيمت في قطاع غزة للمرة الأولى من نحو 4 سنوات.

واستمرت الدورة التدريبية 3 أيام متتالية بواقع 12 ساعة تدريبية، وأقيمت في قاعة وملعب نادي غزة الرياضي، حيث انقسمت إلى جانبين نظري وعملي.

وحاضر في الدورة التدريبية التي انقسمت إلى شقين نظري وعملي، الكابتن جميل دادر مدرب المنتخب الوطني لكرة السلة السابق، الذي حاضر بشكل رئيسي في الجوانب النظرية والعملية في علم تدريب كرة السلة، كما شارك في محاضرات متقدمة الدكتور أحمد حمدان أستاذ مساق كرة السلة في كلية التربية الرياضية بجامعة الأقصى، وكذلك الكابتن عبدالله نصر مدرب خدمات رفح والمنتخب الوطني في الشتات سابقا، وشارك في مساق علم النفس الرياضي الدكتور رمزي جابر، بالإضافة للجانب التحكيمي الذي حاضر به الحكم الدولي سائد حميد .

وقال عبدالله زقوت مدير خطوات في قطاع غزة، أن دورة مدربي كرة السلة سارت على خطى النجاح في دورة مدربي كرة القدم، واستفاد منها المشاركون، حيث حققت هذه الدورة أهدافها وفقا لما خططت له مؤسسة خطوات، التي تعمل على تطوير أداء العاملين فيها، من أجل صقل مهاراتهم وتطويرها بما يعود بالنفع عليهم وعلى الناشئين الذين يعملون معهم.

وشكر زقوت المحاضرين في الدورة الكابتن دادر، الكابتن نصر، الكابتن حميد، ود. جابر، د. حمدان، على الأداء الطيب والمميز الذي قدموه خلال الدورة التدريبية، كما وجه شكر مؤسسة خطوات لنادي غزة الرياضي على استضافته لفعاليات الدورة التدريبية ، وترحيبهم باحتضان القاعة والملعب للدورة التدريبية.

وختم أنه سيتم تكريم المشاركين في دورتي تدريب كرة القدم وكرة السلة في احتفال مركزي يقام يوم السبت المقبل في نادي خدمات الشاطئ عقب نهاية دورة مدربي كرة السلة التي ستنطلق يوم السبت المقبل.

من جانبه، عبر الكابتن جميل دادر، عن شكره لمؤسسة خطوات لتنظيم هذه الدورة، التي جاءت لتساهم في صقل مهارات المدربين العاملين في مدارس خطوات، معربا عن سعادته بالمستوى الطيب الذي ظهر به المدربون خلال الأيام الثلاثة في الدورة التدريبية.

وأضاف أنه لمس التزاما جديا من قبل جميع المدربين المشاركين في الدورة، ووضح من ادائهم استفادتهم في مختلف الجوانب النظرية والعملية التي شاركوا بها، متمنيا لهم التوفيق في عملهم التدريبي مع الفئات العمرية المختلفة خصوصا في قطاع الناشئين.

وكانت فعاليات اليوم الثالث والأخير من الدورة التدريبية قد اشتمل على محاضرة نظرية في علم التدريب الحديث في كرة السلة، ألقاها الدكتور أحمد حمدان أستاذ كرة السلة في جامعة الأقصى، تطرق من خلالها للعديد من الأمور والقضايا التي تخص واقع التدريب الحديث، ومقارنته مع التدريب الذي يقوم به المدربين المحليين، بالإضافة إلى طرق الاستفادة منه في تدريب الناشئين في مدارس كرة السلة.

كما تلقى المدربون محاضرات نظرية وعملية من قبل الكابتن جميل دادر، حركات القطع ، والأنواع الأساسية للستار، مواصفات مدرب كرة السلة، قبل أن يتم تطبيق تطبيقات ونماذج عملية على هذه المساقات.

واختتم دادر بالحديث بشكل مطول عن المبادئ الخططية في كرة السلة ، من الجانب النظري والعملي.

وفي ختام اليوم الثالث ، قدم المدربون شكرهم وتقديرهم لمؤسسة خطوات على هذه الدورة التدريبية، متمنين عليهم القيام بتنفيذ مثل هذه الدورات بشكل دوري لما يعود عليهم من أهمية في هذا الأمر.

وشارك جميع المدربين في تعبئة النموذج التقييمي للدورة، والذي انقسم لأجزاء تقيم المادة التدريبية، وسائل التدريب، المحاضرون، الأجهزة والمعدات،المشرف على الدورة، المكان، بالإضافة إلى رأيهم العام في الدورة، إلى جانب بعض التوصيات والاقتراحات.

ومن الجدير ذكره أن مؤسسة خطوات تشرف على ثمانية أندية في قطاع غزة، وترعى بها مدارس كرة قدم وكرة سلة، والأندية هي : خدمات رفح ، خدمات دير البلح ، خدمات البريج ، عزة الرياضي ، الزيتون ، خدمات الشاطئ ، أهلي بيت حانون وخدمات جباليا.