وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد من مؤسسات الامم المتحدة يزور اندية: طورا ورمانة وم. جنين

نشر بتاريخ: 14/05/2009 ( آخر تحديث: 14/05/2009 الساعة: 15:06 )
جنين – معا - من دائرة الاعلام في وزارة الشباب والرياضة - نظمت وزارة الشباب والرياضة يوم امس جولة ميدانية لوفد كبير من المؤسسات المنضوية في الامم المتحدة، اشتملت على زيارة اندية: طورا ورمانة ومركز شباب جنين وجمعية اطفال وشباب المستقبل.
ورافق وفد الـ un موسى ابو زيد وكيل الوزارة ونمر عطية ووليد عطاطرة وعبدالناصر القريوتي ومفيد عبدالله ورائد جوهر وميرفت جمعة وثائر البرغوثي.
وكان في استقبال الوفد في اول محطة له في نادي طورة سعيد حمدان، مدير مديرية الشباب والرياضة في محافظة جنين وطارق الشيخ، واستمع الوكيل ووفد الـ un الى احتياجات النادي وتحدث رئيسه مؤيد قبها وشرح معاناة المواطنين الخصوص من جدار الفصل العنصري، واكد الحاجة في الى ملعب كرة تدريبي وحديقة للاطفال، وشارك في المداخلات بعض الفتيات والشباب، وركزت مريم قبها على غياب اندية خاصة بالمرأة في الارياف ما يحرمها من ممارسة حقها الطبيعي في الرياضة فضلا عن غياب قاعة للكومبيوتر.
وزار الوفد نادي اتحاد رمانة، ويقع في بلدة التهم جدار الفصل العنصري الاف الدونمات من اراضيها، وكان في الاستقبال محمد صبيحات رئيس النادي ورئيس المجلس القروي وعدد من الشباب والشابات.
وطالب وفد الـ un التركيز على الاحتياجات وطالبت سلام محاميد بايجاد مقر خاص للسيدات وشكت من غياب الانشطة الخاصة بالمرأة نظرا لغياب المقر، واستعرض محمد صبيحات انشطة النادي وقال: يمارس النادي العابا عدة وركز على لعبة الملاكمة لا سيما في ظل ادخالها حديثا من خلال وجود حلبة خاصة بها، وطالب الشباب بدعم برنامج "علم وتعلم وهو برنامج خاص بطلبة الجامعات، فضلا عن دعم الـ un في الجوانب المتعلقة بالتأهيل والتدريب والحاجة الماسة الى قاعة للكمبيوتر.
وتواصلت الزيارة وشملت مركز شباب مخيم جنين وكان في الاستقبال النائب السابق جمال الشاتي واسرة المركز، ومروان وشاحي مدير عام مركز الشهيد صلاح خلف في الفارعة، واوضح بعض اداريي المركز ان هناك 50 فتاة يمارسن كرة السلة، ونحن نتطلع الى زيادة العدد في ضوء الاقبال على اللعبة، لكن ما يعرقل ذلك ان الملعب مكشوف ومحاط بالسكان وهو معبد بالاسفلت ما يدفعنا الى المطالبة بتشييد صالة متعددة الاغراض، وملعب معشب، وصالة للياقة البدنية ومسرح وتأهيل النساء وتدريبهن في عدة مجالات سواء في الجانب الرياضي او المعيشي مثل: بناء معمل لتغليف وتعليب المنتوجات المختلفة خصوصا وان محافظة جنين زراعية بالدرجة الاولى.
واختتم الوفد جولته بزيارة جمعية اطفال وشباب المستقبل، وكان في الاستقبال رسمي صبيحات رئيس الجمعية واسرة الجمعية، واستفسر وفد الـ un عن اهم ثلاثة مشاريع يطمح بها الشباب وكانت كما يلي: المساهمة في تقليل حدة البطالة والتوسع في الانشطة اللامنهجية في العطلة الصيفية مثل اقامة المخيمات الصيفية وتشييد مركز ثقافي للاطفال.
وشكر ابو زيد باسم وزارة الشباب والرياضة مؤسسات الامم المتحدة المختلفة وقال ان الهدف من هذه الزيارة المهمة لا يخرج عن اطار الوقوف على احتياجات الشباب والطلائع والاطفال لا سيما في المناطق المهمشة، والعمل على بلورة هذه المطالب والاحتياجات طبقا للاولويات.
وقال ان عمل مؤسسات الـ un بشكل موحد امر في غاية الاهمية، مشيرا الى ان هذا النهج الجديد والصحي سيتيح المجال لنا في الوزارة كي نبادر بالتنسيق مع مؤسسات الامم المتحدة الى صياغة برامج مميزة للشباب، ولفت الى ان العمل مع الشباب من صلب اختصاصات الوزارة واكد اعتزام الوزارة بالتركيز على البرامج الشبابية والتوسع فيها لافتا الى ان كل ما يتعلق بالرياضة هو من اختصاص الاتحادات الرياضية فحسب.