وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مشروع دعم قطاع الاعلام في فلسطين ينهي تدريباً اذاعياً في غزة والضفة

نشر بتاريخ: 14/05/2009 ( آخر تحديث: 14/05/2009 الساعة: 16:08 )
رام الله- معا- انهى مشروع دعم قطاع الاعلام في فلسطين الذي ينفذه صندوق التنمية التابع لـ"بي بي سي" العالمية، والممول من الاتحاد الاوروبي والحكومة الهولندية، دورة تدريبية في خمس اذاعات محلية في قطاع غزة هي فرسان الارادة، غزة اف ام، الايمان، الوان وصوت الشعب.

وقد تعرف الصحافيون العاملون في الاذاعات الخمس من خلال التدريب على ادارة الاخبار ومهارات الكتابة الاذاعية واختيار الاخبار من حيث الاولوية الاخبارية وانتاج نشرات الاخبار بما يشمل ادخال التقارير والاصوات الطبيعية وتصميم البرامج.

وقد وصفت المشاركة وفاء حمدان من اذاعة الوان التدريب بانه "تميز باهتمامه بالجانبين النظري والعملي بالدرجة نفسها تقريباً، إذ أن كل ما قدم خلال الدورة من مادة تدريبية تم تطبيقها بشكل عملي على أرض الواقع، فقد تم العمل فعلا على إعداد وتقديم برامج إذاعية بناء على ما جاء في التدريب، وهو ما ساعد كثيراً في استيعاب المادة العلمية المقدمة وترسيخها لدى المتدربين، خاصة في إطار الأجواء السليمة التي سادت التدريب من إتاحة الفرصة للجميع بطرح وجهات نظر مختلفة وتناولها من خلال النقاش خلال أيام التدريب، هذا بالإضافة إلى كفاءة المدرب وقدرته على إيصال المعلومة بطريقة فريدة وشيقة، وتشجعيه المتدربين على التفاعل مع الموضوع وطرح التساؤلات بأسلوب مميز، بحيث أبقى على الرغبة لدى الجميع بضرورة متابعة التدريب نظراً لأهمية ما يقال فيه، وحرصاً على ألا تفوتهم أي معلومة مفيدة أو مثال قيم."

اما الصحافية سامية الزبيدي والتي تقدم برنامج "هي والمجتمع" في اذاعة صوت الشعب فقد علقت ممازحة "اكتشفت بناءً على ما تعلمته في الدورة انني بحاجة الى اجراء عملية نسف للبرنامج من زوايا عدة مثل توقيته ومدته واسلوبه وكيفية الوصول إلى جمهوره المستهدف ."

وفي الفترة ما بين 19/4 و12/5/2009 انهى المشروع تدريباً اذاعياً في الضفة الغربية، حيث قام مدرب "بي بي سي" توني هوسون بتدريب مجموعة من المدراء ومحرري الاخبار والبرامج، والمراسلين ومعدي البرامج العاملين في شبكة "معاً" الاذاعية، وراديو بيت لحم 2000، واذاعة زين في جنين، واذاعتي الشرق و راية اف ام في رام الله.

وقد شمل التدريب خمس حقول وهي فهم الجمهور والبرمجة وادارة الاخبار، وانتاج البرامج الصباحية، واعداد التقارير الميدانية، وانتاج البرامج المسائية.

وكجزء من التدريب، اجتاز المشاركون تدريباً الكترونيا ً مسانداً للتدريب وجهاً لوجه، شمل مقدمة في الصحافة، والدقة، والحيادية، والانصاف والاستقامة.
ومن المقرر ان يتم عقد دورات تدريبية مشابهة تستهدف عدداً اخر من المحطات الاذاعية والتلفزيونية خلال الاشهر القادمة بما في ذلك تدريب مجموعة من المدربين المحليين.

يذكر ان الاتحاد الاوروبي يمول 80% من ميزانية المشروع الاجمالية البالغة 850 الف يورو (4 ملايين ونصف شيقل) بينما تمول الحكومة الهولندية الجزء الباقي.

ويهدف المشروع، الذي يمتد على مدار عامين، الى النهوض بقطاع الاعلام بحيث يتعزز دوره المهني من اجل خدمة الجمهور والرأي العام من خلال الالتزام بالمعايير الاعلامية المهنية العالمية ضمن السياق الفلسطيني. اضافة الى تشجيع العمل على التشبيك والحوار بين الاعلاميين الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.