وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

11 جريحا وعشرات حالات اختناق في مسيرتي بلعين والمعصرة الأسبوعيتين

نشر بتاريخ: 15/05/2009 ( آخر تحديث: 16/05/2009 الساعة: 09:23 )
رام الله- معا- أصيب تسعة مواطنين برصاص الاحتلال المعدني، والعشرات بحالات اختناق، جراء اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على مسيرة بلعين الأسبوعية المناهضة للجدار ظهر اليوم الجمعة.

وانطلقت المسيرة عقب صلاة الجمعة، بمشاركة مجموعة من المتضامنين الأجانب، ورفع المشاركون فيها الأعلام الفلسطينية ودروعا حديدية لحمايتهم من رصاص الاحتلال وقنابله.

وتوجه المشاركون صوب مناطق إقامة الجدار، وقام عدد من الأطفال بإطلاق طائراتهم الورقية في سماء المنطقة، وحاولوا الوصول إلى أراضيهم الواقعة خلف الجدار، إلا أن قوات الاحتلال تصدت لهم ومنعتهم من ذلك.

واطلقت قوات الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت والغاز على المشاركين في المسيرة التي تزامنت مع إحياء ذكرى النكبة، مما أدى إلى إصابة 9 مواطنين هم: عودة أبو رحمة وشقيقه الفتى أحمد، الفتى محمد أبو رحمة، جابر أبو رحمة، باسم ياسين، إياد برناط، حمدي أبو رحمة، جميل الخطيب وشقيقه الفتى كامل، إضافة إلى إصابة العشرات بحالات اختناق.

واشتعلت النيران في عشرات الدونمات الزراعية، جراء إطلاق الجنود قنابل الغاز، وعرف من بين أصحابها شوقي الخطيب ومحمد موسى أبو رحمة.

وفي قرية المعصرة جنوب بيت لحم اصيب مواطنان بجراح والعشرات بحالات الاختناق نتيجة استنشاقهم، في مسيرة المعصرة الاسبوعية المناهضة للجدار .

وخرج أهالي قرية المعصرة في مسيرتهم الاسبوعية الحاشدة ضد جدار الفصل وبناء المستوطنات، وقد شاركهم مجموعة من المتضامنين الدوليين وخصوصا وفدا من المتضامنيين الايطاليين والفرنسيين مكونا من 20 شخصا، والعديد من الإسرائيليين، وقد صادفت هذه المسيرة الذكرى الواحدة والستين للنكبة.

وانطلقت المسيرة في تمام الساعة الواحدة والنصف من وسط القرية، بمشاركة المئات من المتظاهرين والمتضامنين، حيث جاب المتظاهرون شوارع القرية وهم يرددون الهتافات الوطنية وأخرى داعية إلى إيقاف سياسة الاحتلال من بناء للجدار والمستوطنات, ووضع للحواجز, وإغلاق للطرق, واعتقال وحصار وقتل للأطفال والمدنيين، واتجه المتظاهرون بعد ذلك نحو الجدار لغاية العبور نحو الأرض ، ولكنه وكالمعتاد وجدوا الحواجز البشرية من جنود الاحتلال والأسلاك الشائكة التي يحتمون بها, وهناك التحم المتظاهرون والجنود وجها لوجه مما أدى إلى إصابة اثنين من المواطنون وهم محمود موسى زواهر ة 22 عاما وكذلك المواطن يعقوب سليمان زواهرة 19 عاما .

وندد عوض ابو صوي في كلمة له باللغة الانكليزية بممارسات الاحتلال الاسرائيلي تجاه المواطنين الفلسطينين .

كما وجه جمعة زواهرة كلمة الى القوى الوطنية لاحياء ذكرى النكبة في ظل وحدتهم الوطنية، وحيا المتضامنين الفرنسيين والايطاليين الذين شاركوا في هذه التظاهرة .

وندد المتظاهرون باعتقال الناطق الاعلامي محمد بريجية منذ أكثر من اسبوعين، وكذلك الناشط شقيقه حسن بريجية ، كما هنأ المتظاهرون منسق اللجنة الشعبية محمود زواهرة بمناسبة الافراج عنه بعد اعتقال دام اسبوعين وغرامة مقدارها عشرون الف شيكل .