وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حركة بطيئة على معبر رفح- مرور ثلاث حافلات بعد ساعة من فتح المعبر

نشر بتاريخ: 16/05/2009 ( آخر تحديث: 16/05/2009 الساعة: 13:35 )
غزة- معا- استطاعت ثلاث حافلات من عبور معبر رفح وذلك بعد مرور ساعة على فتح المعبر من قبل السلطات المصرية، حيث استطاع قرابة 150 مواطنا من قطاع غزة مغادرة القطاع متوجهين للاراضي المصرية.

وأكد مراسل "معا" برفح ان ثلاث حافلات حتى اللحظة سمح لها بالتحرك من الجانب الفلسطيني حيث استطاعت عبور بوابة المعبر الى الجانب المصري بانتظار السماح للحافلات الأخرى المتواجدة برفح من المغادرة، في حين لم يتجه إلى قطاع غزة أحد من العالقين بالجانب المصري.

وحسب مصادر "معا" فإن كل حافلة تضم 50 مسافراً بين مرضى وعالقين وطلبة وذوي الإقامات، وكانت وزارة الداخلية المقالة قد قسمت المسافرين إلى فئات وحافلات ومنحت كل مسافر رقماً للتوجه إلى الحافلات التي تنتظر بمحافظة خان يونس جنوب القطاع، حيث من المقرر ان تغادر ثمان حافلات على الاقل في اليوم الأول لفتح المعبر.

وكانت مصر قد اعلنت انها ستفتح معبر رفح يومي السبت والاحد لتمكين الفلسطينيين من الحركة من وإلى قطاع غزة.

من جانبها اكدت الداخلية المقالة "لمعا" ان عدد المسجلين للسفر من قطاع غزة بلغ 2500 مسافرا من الطلبة وحملة التأشيرات والاقامات والعالقين و700 مريض.

وقالت الداخلية "انها قامت بعدة إجراءات بهدف تسهيل دخول المواطنين وتجنباً للازدحام، حيث اتبعت آلية التسجيل عبر الموقع الالكتروني للوزارة، حيث يقوم المواطن بتسليم جواز سفره واستلام تذكرة حافلة، وبعد ذلك تعلن الوزارة للمواطنين عن أرقام حافلاتهم وأماكن ومواعيد التجمع".

وأضافت أنها عملت ما بوسعها لسهولة دخول المواطنين إلى الجانب المصري.