وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الجامعة العربية الأمريكية تعقد مؤتمر "التمريض قائد الإبداع في العناية"

نشر بتاريخ: 16/05/2009 ( آخر تحديث: 16/05/2009 الساعة: 15:43 )
جنين- معا- عقد قسم التمريض في كلية العلوم الطبية المساندة بالجامعة العربية الأمريكية مؤتمرا بعنوان "التمريض قائد الإبداع في العناية" بمناسبة يوم التمريض العالمي الذي صادف في الثاني عشر من شهر أيار الجاري.

وافتتح المؤتمر الدكتور عدلي صالح رئيس الجامعة بحضور كل من نجاة دويكات مديرة وحدة التمريض في وزارة الصحة وسليمان تركمان رئيس نقابة التمريض والدكتور أمين دواس نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية والدكتور زكي صالح نائب الرئيس لشؤون التخطيط والتطوير والمهندس عبد الباري مسلم مساعد الرئيس للشؤون الإدارية والمالية والدكتور ثائر عبد الغني عميد كلية العلوم الطبية المساندة ورسمية عنبتاوي منسقة قسم التمريض في الكلية ومحمد سباعنة مدير العلاقات الدولية والعامة وممثلين عن الجامعات الفلسطينية وعدد كبير من الممرضين والممرضات والطلبة.

وثمن الدكتور عدلي صالح رئيس الجامعة الدور الذي تلعبه كلية العلوم الطبية المساندة في عقد النشاطات العلمية والتعليمية، وخصوصاً تفاعلها مع مجتمع العاملين في المجال الصحي لما له من أثر كبير على الطلبة وعلى مساعدتهم في الانخراط في سوق العمل.

وأشار إلى أن الجامعة انتهجت سياسة تضع التعليم في خدمة المجتمع من خلال التخصصات التي تلبي حاجة سوق العمل، معلناً أن الجامعة تسعى إلى أن تتوج جهودها في هذا المجال بإنشاء كلية الطب البشري في المستقبل القريب.

وأوضح الدكتور ثائر عبد الغني أن الكلية ستعمل على تقديم المزيد من الانجازات المتميزة في مجال التمريض لخدمة الوطن وستكون دائماً السباقة في تطوير قطاع المهن الصحية في فلسطين، سواء من خلال عقد المزيد من الأنشطة الصحية والعلمية أو العمل على تخريج الطواقم الطبية ذات الكفاءة العالية في مختلف المجالات.

من جانبها أوضحت رسمية عنبتاي منسقة برنامج التمريض في كلية العلوم الطبية المساندة أن قطاع التمريض يشكل الجزء الأكبر من مقدمي الخدمات الصحية مما يوجد حاجة ملحة لتطوير المهنة في جميع مجالاتها، مؤكدة واجب المؤسسات التعليمية تكثيف جهودها من أجل ايجاد وتطوير برامج التمريض المختلفة للرقي بالمهنة وليكون لنا موقع مميز بين الدول.

وأشارت إلى أن الهدف من الإبداع في تقديم الرعاية التمريضية هو استخدام الموارد المتاحة بين العاملين في التمريض والعاملين في المهن الصحية المختلفة والمجتمع المحلي من أجل تقديم الخدمة الأفضل للمرضى.

وقالت نجاة دويكات مديرة وحدة التمريض في وزارة الصحة:" إننا نحتفل بيوم التمريض العالمي، من أجل إبراز هذه المهنة السامية في خدمة البشرية"، معتبرة أن التمريض في فلسطين كان وما زال مبدعاً في تقديم الخدمة للمرضى وأكبر دليل على ذلك ما قدمه قطاع التمريض من تضحيات وانجازات في تقديم الخدمات للمصابين أثناء الحرب على قطاع غزة.

ودعت للعمل على تطوير وتحديث مهنة التمريض حيث لا بد من دراسة احتياجات المجتمع الصحي من أجل التمكن من تزويده بالممرضين المؤهلين القادرين على تحمل المسؤوليات الملقاة على عاتقهم.

وأوضح سليمان تركمان رئيس نقابة التمريض في كلمته أن هذا اليوم جاء لتكريم من أفنوا حياتهم لخدمة مرضاهم على مدار الساعة،مؤكدا أن فلسطين لها كوادرها التمريضية التي قطعت شوطاً كبيراً في المهنة إلا أننا في حاجة للمزيد، مؤكدة ضرورة تطوير المهنة وزيادة عدد العاملين بها، حيث أن فلسطين بحاجة إلى 3650 ممرضا وممرضة خلال السنوات الخمس القادمة وذلك نظراً للتوسع في القطاع الصحي والخدمات الصحية في فلسطين.

وناقش المؤتمر مجموعة من المحاضرات التي قدمها كل من رسمية عنبتاوي بعنوان "الإبداع في العناية المتواصلة" وسليمان تركمان بعنوان "الإبداع في إدارة السياسات والتعليم في التمريض عدم التوزيع المتوازن في مهارات التمريض" وبشار قشوع المحاضر في كلية العلوم الطبية المساندة بعنوان "إبداع التمريض ما بين الماضي والحاضر" ونجاة دويكات بعنوان "نقاش حول الإبداع في التمريض في فلسطين والعوامل المؤثرة على التغيير"، إضافة إلى محاضرتين لطلبة التمريض بعنوان "التغيير من مرحلة الإبداع إلى مرحلة التنفيذ" و"لماذا الإبداع في التغيير".