وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اختتام دورة نقابية بعنوان"تعزيز الكادر النقابي" في رام الله

نشر بتاريخ: 18/05/2009 ( آخر تحديث: 18/05/2009 الساعة: 12:56 )
رام الله- معا- اختتم الإتحاد العام برام الله أمس الأحد دورة نقابية بعنوان"تعزيز الكادر النقابي" التي أقامها الاتحاد العام تحت رعاية الأمين العام حيدر إبراهيم الذي افتتح الدورة.

وقد شارك في هذه الدورة عدد من النقابيين وأعضاء اللجان العمالية والتحضيرية في المحافظة التي استمرت لمدة يومين.

وأوضح الإتحاد أن الدورة شملت عدد من المواضيع النقابية الهامة والتي كان محورها تشريعات العمل الفلسطيني، ومدى استجابة سوق العمل معها ومدى تطبيقها.

وطالب حيدر إبراهيم بتكثيف الدورات النقابية، مؤكدا على أهميتها لما تأتي من انتاجات ايجابية تترجم لصالح العمال، كما حث النقابات بالعمل على تعزيز دور العمال في ظل المرحلة الصعبة التي يعيشها العمال من بطالة وفقر، مطالبا أطراف الإنتاج بالتعاون البنّاء وتعزيز الشراكة الثلاثية بين أطراف الإنتاج .

وتطرق عبد الهادي طه في اليوما الثاني للدورة موضوع الاتصال النقابي وآليات عقد الاجتماعات النقابية ، مشيرا إلى أسس وأساليب الاتصال والتواصل النقابي الحديثة.

كما قدم طه شرحا حول أهم الصفات القيادية للمرسل والمستقبل والوسائل الناجعة في تنشيط العمل النقابي، موضحا أهم أشكال وآليات الاجتماعات النقابية، مشيرا إلى أنواع الاجتماعات الرسمية وغير الرسمية.

من جهة أخرى قدم محمد العرقاوي الأمين المساعد مداخلة حول موضوع الحريات النقابية ، مشيرا إلى أهم المعايير الدولية والعربية والوطنية التي تكفل حق التنظيم النقابي في مختلف المهن العمالية.

وبين أهم هذه الاتفاقيات مثل اتفاقية رقم 87 لعام 1948 الصادرة عن منظمة العمل الدولية والاتفاقية العربية رقم 8 لعام 1977 الصادرة عن منظمة العمل العربية، موضحا مضامين هذه الاتفاقات الدولية من كفالة حق التنظيم وتشكيل النقابات.

كما أوضح عرقاوي ماهية التنظيم النقابي الديمقراطي والسليم والذي من خلاله يتم العمل على تعزيز دور النقابات في المجتمع المحلي، متحدثا عن واقع التنظيم النقابي الفلسطيني والتشكيلات النقابية وتعدد النقابات وأثرها على العمال الفلسطينيين.

وأكد على أن غياب التشريعات العمالية وقانون التنظيم النقابي من القضايا التي تشكل تحدياً صعباً في وجه الحركة العمالية الفلسطينية.

كما طاب المشاركون وزارة العمل بمضاعفة جهودها في الرقابة والتفتيش على مواقع العمل للحفاظ على مصالح العمال، مناشدين المجلس التشريعي بالعمل على إقرار القوانين الاقتصادية والعمالية التي من شأنها أن تنظم سوق العمل الفلسطيني.

وفي نهاية المحاضرة أوصى المشاركون بالتأكيد على وحدة الحركة النقابية الفلسطينية واستصدار التشريعات التي تكفل حق العمال في أماكن عملهم، وتم توزيع الشهادات التقديرية على كافة المشاركين، حيث قام أعضاء الأمانة العامة محمد العرقاوي وعبد الهادي طه وفدوى البرغوثى بتوزيع الشهادات على الخريجين.

يشار إلى أن الدورة تخللها عدد من التمارين العملية ومجموعات العمل التي ساعدت على ترسيخ الأفكار التي طرحت في الدورة .