وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

انقاذ الطفل تفتتح مقر رابطة التعليم والتدريب المهني وتوقع عدة اتفاقيات

نشر بتاريخ: 19/05/2009 ( آخر تحديث: 19/05/2009 الساعة: 17:10 )
رام الله- معا- افتتحت مؤسسة إنقاذ الطفل بالشراكة مع مؤسسة "ميرسي كور"، اليوم الثلاثاء، مقر رابطة التعليم والتدريب المهني، ووقعت عدة اتفاقيات تعاون بقيمة 880 ألف دولار أمريكي مع عدة مؤسسات، وذلك ضمن مشروع التعليم والتدريب المهني الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية "usaid".

وجاء ذلك خلال احتفال نظمته مؤسسة "إنقاذ الطفل" بالتنسيق مع "ميرسي"، في فندق جراند بارك برام الله تحت رعاية وزارتي التربية والتعليم العالي ووزارة العمل.

وقال مدير مؤسسة إنقاذ الطفل جيري فاريل:" إن افتتاح مقر الرابطة يأتي من اجل خدمة الشعب الفلسطيني وتوفير التدريب المهني للشباب الباحثين عن فرص عمل وإقامة جسر تعاون بين القطاعين الخاص والعام"، مشيرا إلى أن الفلسطينيين يستحقون استثمار فرص التدريب المهني لإيجاد وظائف مستدامة تخفف من حدة البطالة وتحدث نهوضا اقتصاديا.

وأضاف فاريل بأنه سيتم خلال هذا الصيف افتتاح مدرسة للتدريب المهني وإيجاد مشاريع داعمة للعمل المهني بالإضافة إلى توفير المعدات والمستلزمات والمختبرات وتقديم الدورات حسب حاجة السوق.

من جانبه أوضح مدير عام التعليم المهني والتقني في وزارة التربية والتعليم العالي زياد جويلس بان وزارة التربية والتعليم وبالشراكة مع وزارة العمل أطلقت العديد من المشاريع في الشهور الماضية كان من أهمها مشروع رابطة التعليم والتدريب المهني باعتباره يمثل تنمية وطنية واجتماعية واقتصادية، منوهاً أن وزارة التربية ستبذل كل ما بوسعها من اجل إنجاح هذا المشروع الذي له انعكاسات ايجابية ليس فقط على الفرد بل على المجتمع أيضا.

بدوره عبر مدير عام التدريب المهني في وزارة العمل سامر سلامة عن اعتزازه بالتوقيع على ترخيص هذه الرابطة انطلاقا من معرفة وزارة العمل بأهمية ودور المجتمع المدني في رقي وخدمة أفراد المجتمع، مؤكدا أن وزارة العمل أولت أهمية كبيرة للتعليم والتدريب المهني من خلال طرح هذا الموضوع في جلسة الحكومة لمناقشته وتطويره والنهوض به ووضع الاستراتجيات المنظمة له.

من جانبه وصف مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية هاورد سومكا افتتاح مقر رابطة التعليم والتدريب المهني في فلسطين بأنه حدث عظيم، متمنيا أن تصبح هذه الرابطة كيانا فلسطينيا تتعاون فيه المؤسسات الخاصة مع السلطة من اجل دعم التعليم وتنمية الاقتصاد الفلسطيني من خلال توفير مهن لا تخلو من المنافسة والإبداع.

وقال سومكا:"هناك فرصة جيدة لتقديم خدمات للناس من خلال هذه الاتفاقيات التي تشكل حجر زاوية لدعم الاقتصاد الفلسطيني"، مشيرا إلى أن أهداف الرابطة تتمثل في توسيع برامج الشراكة وتحسين نوعية التعليم.

من ناحيته اعتبر الياس بابون رئيس رابطة التعليم والتدريب المهني، بأنها تمثل مظلة تنسيق تسعى للتكامل مع كافة المؤسسات في التعليم المهني والتقني، مؤكدا استعداد الرابطة لوضع الخطط ورسم الاستراتيجيات لإخراج منهاج عصري للتعليم المهني وتدريب المعلمين لخدمة ذلك.

وأشار بابون إلى أن الرابطة ستشكل حلقة تنسيق بين احتياجات السوق ومع الداعمين والمسؤولين، لافتا إلى أن بدايات تشكيل الرابطة كانت من 7 مؤسسات شكلت عام 2003، ووصلت الآن إلى 15 مؤسسة تخدم 200 متدرب ومتدربة، حيث من المتوقع أن تصل في عام 2012 إلى 48 مؤسسة.

وفي نهاية الاحتفال تم توقيع ثلاث مذكرات تفاهم واتفاقيات شراكة لخدمة أهداف وتطوير مجالات التعليم والتدريب المهني، حيث وقعت مذكرة التفاهم الأولى بين مؤسسة إنقاذ الطفل ورابطة التعليم والتدريب المهني، لتوفير الدعم اللازم لتأسيس وإدارة أعمال الرابطة وتتضمن الاتفاقية تأسيس المقر وتطوير الأنظمة الإدارية والدعم الفني والتقني الممنهج.

يشار إلى أن الاتفاقية الثانية وقعت بين شركة ميلينيوم فلسطين لصناعة الطاقة ورابطة التعليم والتدريب المهني لتدعيم علاقة التعاون بين الشراكة والرابطة من خلال تزويد طلاب التعليم المهني بالتدريب المتخصص وتطوير المناهج لتوفير العمالة الفنية والتقنية اللازمة لمشاريع صناعه الطاقة واستدخال مجال صناعي جديد لمجال التعليم والتدريب المهني وهي تكنولوجيا الطاقة الشمسية.

والاتفاقية الأخيرة وقعت بين مؤسسة ميرسي كور وجامعة بولتكنك فلسطين لتدعيم التعاون بين الطرفين في تطوير موقع الكتروني تفاعلي لتطوير المهارات الريادية وإدارة العمل الحر لدى الشباب.