وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بنات العبيدية الثانوية تتصدر برنامج استكشاف القانون الدولي الإنساني

نشر بتاريخ: 20/05/2009 ( آخر تحديث: 20/05/2009 الساعة: 10:29 )
بيت لحم- معا- اختتمت مديرية التربية والتعليم في بيت لحم تحت رعاية أ. عبد الله شكارنه مدير التربية والتعليم مشاريع برنامج استكشاف القانون الدولي الانساني والذي عقد في مبنى المديرية القديم بواقع يومين بتاريخ 14/5- 17/5 /2009 باشراف منسقة المشروع مرام الدبس مشرفة الاجتماعيات في المديرية وحضور كل من المشرفين التربويين أ.محمد عويضة وسماهر غياظة.

ولقي المشروع الذي ابتدأ منذ العام 2003/2004 بدعم من اللجنة الدولية للصليب الاحمر وبالتعاون مع جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني مشاركة واسعة من مدارس المحافظة حيث تم تحكيم 17 مدرسة.

ويهدف المشروع الى تعريف واستكشاف الطلبة لمفهوم القانون الدولي الانساني والانتهاكات لهذا القانون في مناطق النزاع المسلح حيث تمحورت أغلبية المشاريع حول الممارسات الاسرائيلية في فلسطين والتي تشكل انتهاكا صريحا وصارخا للقانون الدولي الإنساني والمواثيق والأعراف الدولية وخاصة الجرائم التي حصلت في اثناء الحرب على قطاع غزة، بالاضافة الى مواصلة المزيد من الإنتهاكات الخطيرة والجسيمة لحقوق الإنسان والتي تتنافى مع أحكام القانون الدولي، وقواعد القانون الدولي الإنساني ومن أهمها مواصلة بناء جدار الفصل العنصري و انتهاك حرمات الأماكن المقدسة وخاصة الحفريات المقامة تحت المسجد الاقصى.

من جانبها اشارت مرام الدبس الى ان هذا المشروع لاقى تفاعلا من قبل الطلبة انعكس ايجابيا على شخصياتهم من حيث الاسلوب والثقة بالنفس وكيفية التعامل بمنطق القانون حيث ابرزت هذه الفعاليات قدرة الطلبة على المطالبة بحقوقهم وفق المعايير الدولية. اما المدارس الفائزة بالمشروع فكانت: المرتبة الاولى: بنات العبيدية الثانوية، والمرتبة الثانية: واد رحال الثانوية المختلطة، والمرتبة الثالثة: بنات تقوع الثانوية.