وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة الازهر تمنح درجة الماجستير في اساليب الحرب النفسية

نشر بتاريخ: 20/05/2009 ( آخر تحديث: 20/05/2009 الساعة: 10:21 )
غزة-معا- منحت جامعة الازهر بمدينة غزة ضياء أحمد حسني الكرد من كلية التربية – قسم علم النفس درجة الماجستير خلال مناقشة رسالته بعنوان "إدراك أساليب الحرب النفسية الإسرائيلية في ضوء بعض المتغيرات لدى طلبة جامعة الأزهر بغزة".

وضمت لجنة المناقشة والحكم على الرسالة ا.د صلاح الدين محمد أبو ناهية مشرفاً ورئيساً جامعة الأزهر بغزة و د . أسامة سعيد حمدونة مشرفاً من جامعة الأزهر و د. باسم علي أبو كويك مناقشا من جامعة الأزهر و د. عاطف عثمان الأغا مناقشاً خارجياً من الجامعة الإسلامية.

وكانت اهداف الدراسة عن معرفة مستوى إدراك أساليب الحرب النفسية الإسرائيلية لدى طلبة جامعة الأزهر بغزة، والكشف عن أثر كل من الاتجاهات السياسية والمستوى الثقافي والانتماء التنظيمي في إدراك أساليب الحرب النفسية الإسرائيلية لدى طلبة جامعة الأزهر بغزة، والكشف عن أثر كل من: الجنس، والتخصص، والمستوى الدراسي في إدراك أساليب الحرب النفسية الإسرائيلية لدى طلبة جامعة الأزهر بغزة, والتحقق من وجود أثر للتفاعل بين الاتجاهات السياسية (مرتفع ،منخفض) والجنس(ذكور، إناث) في إدراك أساليب الحرب النفسية الإسرائيلية.

وأوصت الرسالة العمل على تخصيص مساقات تتعلق بالحرب النفسية كمتطلب أساسي لجميع طلاب الجامعات الفلسطينية حتى تكون لديهم المعرفة الكاملة في التعامل مع أساليب تلك الحرب، حيث تسهم التنظيمات الفلسطينية بتوعية الشباب الجامعي بتدريبهم على كيفية التعامل مع أساليب الحرب النفسية الإسرائيلية و كيفية التصدي لها وذلك من خلال برامج ترسخ لديهم الانتماء وحب الوطن, والعمل على خلق آلية تكامل بين كافة المؤسسات التربوية الفلسطينية والمؤسسات الإعلامية لإعداد برامج من خلال وسائل الإعلام المختلفة تتضمن برامج تهتم بالقضية الفلسطينية وخلق إطار عام لتربية الشباب الفلسطيني على رفع روحه المعنوية وتحمل المسئولية الوطنية.