وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مشروع دعم قطاع الاعلام في فلسطين ينهي تدريباً في مجال الانتاج الاخباري

نشر بتاريخ: 20/05/2009 ( آخر تحديث: 20/05/2009 الساعة: 19:06 )
بيت لحم- معا- في الرابع عشر من ايار/مايو أنهى مشروع دعم قطاع الإعلام في فلسطين الذي ينفذه صندوق التنمية التابع لـ"بي بي سي" العالمية، والممول من الاتحاد الاوروبي والحكومة الهولندية، دورة تدريبية متخصصة في مجال انتاج الاخبار في تلفزيون نابلس.

وعلى امتداد اسبوعين تعرف طاقم غرفة الاخبار في تلفزيون نابلس من محررين ومراسلين ومعدي برامج ومصورين وفنيي مونتاج على الطرق المهنية لإعداد التقارير الاخبارية، فقد شمل الاسبوع الاول تدريباً ركز على فهم العمل التلفزيوني واهم المصطلحات التلفزيونية وكيفية الحصول على المعلومات واجراء المقابلات والتركيز في العمل والظهور امام الكاميرا. اما الاسبوع الثاني فقد ركز على انتاج التقارير التلفزيونية بشكلها النهائي حيث تم انتاج 11 تقريراً اخبارياً في نهاية التدريب. وكجزء لا يتجزأ من التدريب، اجتاز المتدربون تدريباً الكترونياً مسانداً للتدريب وجهاً لوجه شمل مقدمة في الصحافة، والدقة، والحيادية، والانصاف والاستقامة.

وقيّم المراسل ومقدم البرامج محمد جوهر التدريب بقوله "لقد اكتسبنا مهارات جديدة في التعامل مع التقارير الاخبارية واختيار الصور المناسبة، والتصوير الصحيح، واجراء المقابلات بما يتلائم مع القصة الاخبارية، اضافة الى صقل مهاراتنا في مجال الكتابة للصورة التلفزيونية الأمر الذي سيؤدي الى رفع مستوى جودة ومهنية التقارير الاخبارية التي سننتجها مستقبلاً".

من جانبها اكدت المراسلة آلاء الشنطي ان هذا التدريب هو الاول من نوعه الذي تتلقاه، معترفة باكتشافها ان بعض ما قامت به في السابق "لم يكن بالشكل الصحيح، بل اجتهاد شخصي. فقد وفر التدريب فرصة للعمل بشكل صحيح، من خلال التركيز في القصة الاخبارية وتنظيم الوقت والحصول على المعلومات بشكل دقيق، اضافة الى التخطيط المسبق، مما يؤدي في النهاية الى زيادة الانتاج ليس عددياً فحسب ولكن بجودة اعلى. فقد اكتشفت انني استطيع ان انتج اكثر من تقرير واحد يومياً، بمستوى افضل مما كنت انتج".

ويمول الاتحاد الاوروبي 80% من ميزانية المشروع الاجمالية البالغة 850 الف يورو (4 ملايين ونصف شيقل) بينما تمول الحكومة الهولندية الجزء الباقي. ويهدف المشروع، الذي يمتد على مدار عامين، الى النهوض بقطاع الإعلام بحيث يتعزز دوره المهني من اجل خدمة الجمهور والرأي العام من خلال الالتزام بالمعايير الاعلامية المهنية العالمية ضمن السياق الفلسطيني. اضافة الى تشجيع العمل على التشبيك والحوار بين الإعلاميين الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وتحقيقاً لهذا الهدف سيطلق المشروع في الاسبوع القادم موقعاً الكترونياً يوفر باباً للإعلاميين الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة لطرح ونقاش القضايا المهنية التي تخص عملهم من خلال المنتديات المختلفة والمواضيح التي يطرحونها بانفسهم. وهو موقع تفاعلي، بحيث يمكن المشاركين من الرد مباشرة على التعليقات وارسال رسائل خاصة لبعضهم البعض واضافة مجموعة من اصدقاء المهنة.

وسيشكل الموقع حلقة وصل بين مدربي "بي بي سي" والمتدربين من خلال الارتباط بموقع التدريب الالكتروني الذي يعطي الاعلاميين فرصة التدريب عن بعد. وسيتيح الموقع ايضاً فرصة التعرف على اخبار ونشاطات مشروع دعم قطاع الإعلام في فلسطين.