وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نتنياهو وباراك اتفقا على اخلاء بعض البؤر الاستيطانية العشوائية

نشر بتاريخ: 21/05/2009 ( آخر تحديث: 21/05/2009 الساعة: 16:27 )
بيت لحم- معا- اتفق رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك على اخلاء بعض البؤر الاستيطانية "العشوائية" التي اقامها المستوطنون على الاراضي الفلسطينية والتي يعتبرها باراك "غير قانونية"، وفقاً لمصادر في وزارة الجيش.

وبحسب ما نشرته صحيفة "هآرتس" اليوم الخميس فان الحديث يدور عن اتفاق على اخلاء بعض من هذه البؤر والتي يصل عددها الى 26 بؤرة استيطانية "عشوائية"، وسيقوم باراك باختيار البؤر التي ينوي اخلاءها وليس كل هذه البؤر.

واضافت الصحيفة ان بعض وزراء الليكود في الحكومة الاسرائيلية يعتبرون موافقة نتنياهو على اخلاء بعض البؤر الاستيطانية هو ثمن دفعه امام الرئيس الامريكي باراك اوباما اثناء لقائه في واشنطن وثمنا للاتفاق على ملف ايران النووي كذلك بسبب ازدياد الحديث عن الاستيطان وما يسببه من عوائق امام المفاوضات المتوقع تجددها بعد الاجتماعات التي يعقدها الرئيس الامريكي مع زعماء المنطقة.

واشارت الصحيفة الى ان وزير الجيش الاسرائيلي براك اجتمع امس الاربعاء مع زعماء المستوطنات وابلغهم عن موقف الحكومة الاسرائيلية باخلاء بعض هذه البؤر وانه من غير الممكن الاستمرار في الخروج عن القانون وان اسرائيل دولة قانون ويجب على الجميع احترام ذلك.

يذكر ان ما يدور الحديث عنه ليس التجمعات الاستيطانية "الاساسية" في الضفة الغربية والتي يجري توسيعها انما بعض البؤر "العشوائية" التي اقامها المستوطنون خارج نطاق بعض المستوطنات والتي لا يتواجد بها الا بعض العائلات وفي اغلبها لا يوجد بها بناء وانما بيوت جاهزة "كرفان".