وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التحكيم في مشروع استكشاف القانون الدولي في مدارس مديرية قلقيلية

نشر بتاريخ: 21/05/2009 ( آخر تحديث: 21/05/2009 الساعة: 14:31 )
قلقيلية - معا - أجرت لجنة مكونة من مشرفين تربويين ومنسقة في الصليب الأحمر الدولي في مديرية قلقيلية عملية تحكيم في مشروع استكشاف القانون الدولي والذي يأتي كنتاج للأنشطة والفعاليات التي تنفذ في المدارس، ويجري إعداد مشاريع من قبل الطلبة عن انتهاكات للقانون الدولي سواء من قبل إسرائيل أو دول أخرى في العالم حيث توجد صراعات ونزاعات.

وقد ضمت لجنة التحكيم كل من مشرف التاريخ أ.عبد العزيز عرار ومشرف اللغة العربية أ.سلامة سليم عودة.ومشرفة الجغرافيا أ.هناء سوياني ومنسقة البرنامج في الصليب الأحمر سهى متري مصلح .

واستهل الحفل مدير التربية والتعليم يوسف عودة الذي أكد على أهمية هذا البرنامج الذي يطبق في مدارس المحافظة ومديريات التربية والتعليم في محافظات الوطن.

وحضر الحفل رئيس قسم الإشراف التربوي خضر عودة وعدد من المدراء والمعلمين والمعلمات وشخصيات من المجتمع المحلي وتم عرض وتحكيم المشاريع في قاعة الشهيد ياسر عرفات بحضور 13 مدرسة ومن المشاريع التي ألقاها الطلبة وعرضت من خلال الحاسوب مشروع عن الرئيس صدام حسين قامت طالبات مدرسة ب عزون /ث بعرضه بعنوان :انتهاك وماذا بعد..؟؟؟!! وتعرضت فيه لإعدامه والجوانب المنتهكة في القبض والحكم عليه وتوقيته، وقدمت مدرسة ب.حبلة مشروعا عن سامي الحاج وأعدت ب.كفر ثلث عن اغلاق معبر رفح،وتأثرت معظم المشاريع بأحداث غزة ومنها: مدرسة ب.الشيماء /ث وب.جيوس ،وب.ابو علي إياد ،وكفر قدوم،وذ.السعدية/ث،وبنات عزون عتمة، بينما تناولت مدرسة جينصافوط ألألغام في فلسطين.في حين بحث طلاب ذ.عزون في قضية عمر حسن البشير،وتناولت طالبات كفرزيباد الثانوية أوضاع الصومال اللاإنسانية.

يأتي هذا ضمن مهارات بحثية يقدمها الطلبة في مدارس معينة يشترك فيها مجموعة من الطلبة يقدمون عرضا وملفا مزودا بأقراص الحاسوب.