وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دراسة محلية: المشكلات النفسية اكثر انتشارا شمال القطاع

نشر بتاريخ: 21/05/2009 ( آخر تحديث: 21/05/2009 الساعة: 14:39 )
غزة- معا- أظهرت دراسة محلية متخصصة في المشاكل النفسية بأن المشكلات النفسية أكثر انتشارا في شمال قطاع غزة لاسيما معسكر جباليا، ثم بيت لاهيا وجباليا البلد وبيت حانون، مشيرة إلى أن ذلك يعود إلى تكثيف القصف والاجتياح الإسرائيلي في هذه المنطقة.

وأعد هذه الدراسة كل من الأخصائية النفسية سماهر مطر أسماء شحادة وإياد المصري، بإشراف مصطفى عابد منسق المشروع.

وأوصت الدراسة التي أعدتها الإغاثة الطبية الفلسطينية ضمن مشروع الدعم الطارئ لخدمات التأهيل المبني على المجتمع بعنوان :" المشكلات النفسية الناتجة لدى مصابي ومعاقي الحرب علي غزة "، بضرورة تقديم تثقيف نفسي للمريض من خلال تعليمه والتعرف على مشكلته وتغيير وجهة نظرة السلبية للأفراد نحو أنفسهم ونحو الآخرين والمجتمع.

وبينت الدراسة أن مشكلة الخوف هي الأكثر تكرارا والأكثر شيوعا لدى مصابي وجرحى الحرب، ثم مشكلة الصدمة النفسية ومشكلة القلق ومشكلة العصبية يليها مشكلة الاكتئاب النفسي واضطرابات النوم العدوانية والتبول اللاإرادي والانطواء.

وكشفت الدراسة أن المشكلات النفسية أكثر شيوعاً وتكراراً لدى الذكور لأن عدد إصابات الذكور أكثر من عدد إصابات الإناث والمشكلات النفسية أكثر شيوعاً لدى الفئة العمرية التي تتراوح مابين ( 13 – 18 سنة ).

وأوضح عابد أن هذه الدراسة تعد الأولى من نوعها التي يتم تنفيذها في شمال قطاع غزة مع جرحى الحرب، كما أنها جاءت بهدف تحديد المشاكل النفسية التي يعاني منها أولئك الجرحي والمعاقين والعمل على وضع خطة لمعالجتهم".