وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

روسيا والأردن يوقعان اتفاقية تعاون في مجال الذرة السلمية

نشر بتاريخ: 21/05/2009 ( آخر تحديث: 21/05/2009 الساعة: 18:07 )
بيت لحم- معا- أعلن الناطق باسم مؤسسة الطاقة الذرية الروسية "روس آتوم" أن روسيا والأردن يعتزمان توقيع اتفاقية حكومية للتعاون في مجال الاستخدام السلمي للطاقة الذرية.

وأضاف المصدر في حديث لوكالة نوفوستي، الروسية أن لاتفاقية ستشكل القاعدة القانونية للتعاون الروسي الأردني في ميدان الذرة السلمية.

ومن المقرر أن يوقع الاتفاقية المدير العام لمؤسسة "روس آتوم" سيرغي كيريينكو ورئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية خالد طوقان.

وكان الأردن وروسيا قد وقعا بالأحرف الأولى في عمان في 26 فبراير 2009 على اتفاقية للتعاون النووي بين البلدين، على أن يتم توقيعها رسميا في موسكو بعد إتمام الإجراءات القانونية اللازمة حولها في كلا البلدين.

ووقع الاتفاقية عن الجانب الأردني آنذاك نائب رئيس هيئة الطاقة الذرية مفوض التعاون النووي كمال الأعرج وعن الجانب الروسي نائب المدير العام لمؤسسة "روس آتوم" الروسية نيقولاي سباسكي.

وقال رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية خالد طوقان إن الاتفاقية تعتبر ركنا أساسيا من أركان تدعيم البرنامج النووي الأردني لأغراض سلمية.

وأضاف أن "روسيا تعد لاعبا أساسيا على مستوى العالم في مجال استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية".

ولفت الى أن الاتفاقية "تضمن التعاون بين البلدين لبناء محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه إضافة إلى بناء المراكز البحثية وتدريب وتعليم الفيزيائيين". كما ستتيح الاتفاقية التعاون في مجال استخدام وتعدين المواد النووية.

ويأمل الأردن أن يتم بناء وتشغيل محطة توليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه بالوقود النووي خلال السنوات الثماني المقبلة.