وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نقابات العمال ومشروع التثقيف الدنمركي ينظمان دورة في الادارة المالية

نشر بتاريخ: 21/05/2009 ( آخر تحديث: 21/05/2009 الساعة: 20:27 )
نابلس - معا - نظم الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في مدينة نابلس اليوم الخميس وبالتعاون مع إدارة المشروع التثقيفي النقابي الفلسطيني الدنمركي في رام الله دورة " الإدارة المالية " والتي حضرها نقابيين ونقابيات من أعضاء مالية الاتحاد وأمناء الصناديق في المجالس اللوائية والنقابات الوطنية العامة في مختلف المحافظات.

وقد أفتتح كل من الأمين العام لنقابات عمال فلسطين شاهر سعد وعضو اللجنة التنفيذية سكرتير دائرة التثقيف والتدريب بالاتحاد إبراهيم درا غمة الدورة بحضور عدد من أعضاء اللجنة التنفيذية وما لا يقل عن 16 مشاركا ومشاركة من فروع الاتحاد، حيث رحب سعد بالمشاركين والأصدقاء في المشروع التثقيفي الدنمركي 3F ، وتحدث عن السياسة المالية الجديدة للاتحاد العام و مشيرا للأوضاع السياسية والاقتصادية الصعبة التي أوجدها الاحتلال في الأراضي الفلسطينية وتأثيراتها على الاتحاد وهياكله.

وأضاف سعد خلال لقائه المشاركين بالدورة إن الفرصة الآن أصبحت ملائمة لان يكون هناك سياسة مالية واحدة وجسم مالي موحد داخل الاتحاد ، ويتم العمل حاليا على إيجاد كادر نقابي إداري يتحمل المسؤولية لإنجاح هذه المهمة التي يسعى الاتحاد لتحقيقها على ارض الواقع، وأشار سعد إلى ان هناك سلسلة من الدورات وورش العمل التي سينفذها الاتحاد بالتعاون مع دائرة التثقيف والمشروع الدنمركي خلال الأيام القادمة لتشمل جوانب تتعلق بالمرأة والشباب والإعلام النقابي في الاتحاد.

كما تطرق درا غمة للحديث عن مهام دائرة التثقيف والتدريب بالاتحاد وفي إشارة منه الى أنها وخلال هذه المرحلة بصدد عمل دورات وورش عمل نقابية متخصصة، وخاصة فيما يتعلق بالإدارة المالية.

واضاف" لقد تم استهداف الدائرة المالية المركزية في الاتحاد على أساس خلق القدرة لديها للعمل في الأمور المالية المختلفة داخل فروع الاتحاد وبهدف إيجاد موازنة مالية واحدة للاتحاد والنقابات" .

واعتبر دراغمة هذه انجاز هذه الدورة نجاحا كبيرا تحققه دائرة التثقيف في الاتحاد وخصوصا انها الأولى من نوعها في مجال الإدارة المالية، في حين قدم المدرب محمد خالد عرفات المحاسب القانوني والمستشار المالي للاتحاد للمتدربين شرحا مفصلا عن النظام المالي والإداري في الاتحاد ، وكذلك كيفية إعداد الموازنات في المنظمات غير الربحية ، وعملية إعداد التقارير المالية وإجراء التدقيقات اللازمة لها وغيرها من المواضيع ذات الصلة فيما يتعلق بنظام الإدارة المالية.

وبخصوص سير الدورة أشار شادي بكر منسق المشروع الدنمركي إنها تأتي في سياق تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع حسب الاتفاقية الموقعة بين الاتحاد العام لنقابات العمال ومشروع 3F بهدف تعزيز قدرات النقابيين في الاتحاد والنقابات حيث يستهدف المشروع نقابة الزراعة والغزل والنسيج والاتحاد العام إضافة لثلاث دوائر أخرى.