وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اسرائيل تفتح سفارة في تركمانستان وتعيد علاقاتها مع البرازيل ونيوزلاند

نشر بتاريخ: 21/05/2009 ( آخر تحديث: 21/05/2009 الساعة: 22:18 )
بيت لحم- معا- اعلنت وزارة الخارجية الاسرائيلية وعلى مدى اليومين الماضيين فتح سفارة جديدة في تركمانستان ، وإعادة فتح سفارتها في نيوزيلاندا ، والبرازيل.

وكانت اسرائيل قد اغلقت سفارتيها في نيوزلاند والبرازيل عام 2002 بسبب اعتبارات الميزانية.

ووفقا لبيان صدر عن الوزارة ونشرته صحيفة جيرزاليم بوست، ان اعادة فتح سفارة في نيوزيلندا يمثل عنصرا هاما على الساحة الدولية ، وخاصة في منظومة الأمم المتحدة كما سيعزز اعادة فتح السفارة العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية والتعاون الثقافي بين البلدين حيث يوجد حاليا نحو 6،000 من اليهود فيها.

ويشكل قرار إعادة فتح القنصلية في ساو باولو "خطوة اضافية" في تطوير علاقات أوثق مع البرازيل. وذكر البيان ان العلاقات التجارية بين البلدين تزدهر ، حيث تبلغ قيمة التجارة السنوية المتبادلة نحو 1.5 مليار دولار حيث دشنت مؤخرا شركة العال الاسرائيلية رحلات مباشرة الى المدينة.

ويعيش في سان باولو ، يعيش حوالي 80،000 يهودي.
وبالاضافة الى ذلك ، اعلنت وزارة الخاريجة انها ستفتح سفارة جديدة في عشق آباد ، عاصمة تركمانستان ، وقال البيان إن هذا القرار يعد خطوة طبيعية لتطوير العلاقات الثنائية .

وبدات العلاقات بين إسرائيل في أوائل 1990 ،ومنذ ذلك الحين عملت اسرائيل على تدريب خبراء التركمانية ، وخاصة في مجالات الزراعة والصحة العامة.