وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز المصادر للطفولة المبكرة يختتم دورة في حقوق الطفل للاعلاميين

نشر بتاريخ: 22/05/2009 ( آخر تحديث: 22/05/2009 الساعة: 07:44 )
قلقيلية – معا - اختتم مركز المصادر للطفولة المبكرة في مدينة نابلس المرحلة الأولى من مشروع استخدام وتفعيل وسائل الإعلام في نشر وترويج ثقافة حقوق الطفل الذي نفذه وأشرف عليه المركز وبتمويل من الاتحاد الأوروبي والذي استمر لمدة ثلاثة أشهر بواقع خمسة وعشرون جلسة تدريبية حاضر فيها كل من باسم حسون وسعيد أبو كشك وعبلة محروم واليانا الطاهر.

وشارك في الدورة خمسة عشر اعلامي واعلامية من مختلف وسائل الاعلام المحلية العاملة في محافظات شمال الضفة الغربية.

وقد تنوعت موضوعات الجلسات التدريبية حيث شملت تقديم ونقاش الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل والقوانين والوثائق الفلسطينية المتعلقة بحقوق الطفل من حيث الأهمية والبنود والأهداف والتركيز على مصلحة الطفل الفضلى وحقه في المشاركة والحماية وعدم التمييز وتحليل الواقع الراهن للطفل الفلسطيني اجتماعيا وسياسيا وثقافيا وتربويا واقتصاديا وفقا لوثيقة حقوق الطفل.

وتطرقت جلسات التدريب إلى أبرز انتهاكات حقوق الطفل كمشكلة أطفال الشوارع وعمالة الأطفال وإقحامهم في النزاعات المسلحة والاعتداء الجنسي والزواج المبكر والعنف اللفظي والجسدي ودور المنظمات غير الحكومية ووسائل الاعلام في ووضع استراتيجيات وتطويرها لنشر قضايا حقوق الأطفال.

وأفادت منسقة المركز ليانا الطاهر أن هناك مراحل أخرى للمشروع تتمثل بتدريب الأطفال على تحضير وبث البرامج من قبل المؤسسات الإعلامية التي شاركت بالمرحلة الاولى من المشروع في خطوة لتعزيز مفهوم واهمية ثقافة حقوق الطفل في المجتمع الفلسطيني.

هذا واعرب المشاركون في الدورة عن ارتياحهم ودعمهم لفكرة المشروع الذي يشرف عليه مركز المصادر للطفولة المبكرة والذي نال عمله اعجاب المشاركين في الدورة من خلال اداء المؤسسة كمؤسسة فلسطينية رائدة تعمل في مجال الطفولة في الوطن .

وشكر المشاركون مركز المصادر على هذه الدورة الذي اثرت معلوماتهم باهمية بنود اتفاقية حقوق الطفل ومراعاتها في اي عمل اعلامي وفق المصلحة الفضلى للطفل.