وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المقالة: تنفيذ عقوبة الإعدام بانتظار توصيات لجنة قانونية

نشر بتاريخ: 25/05/2009 ( آخر تحديث: 25/05/2009 الساعة: 15:17 )
غزة- معا- كشف طاهر النونو المتحدث باسم الحكومة المقالة عن وجود لجنة قانونية تدرس حالياً كيفية تطبيق أحكام الإعدام بحق عدد من الأشخاص الذين صدر بحقهم عقوبة الإعدام رميا بالرصاص.

وقال: "هذه اللجنة مشكلة من المستشارين القانونيين الموجودين لدى الحكومة، يضاف إليها مسؤولون في وزارة العدل وربما تنتهي في القريب من دراسة هذه القضايا، فقد تراكمت عدة أحكام بالإعدام لعدد من العملاء الذين تعاونوا مع الاحتلال بالإضافة إلى عدد ممن اقترفوا جرائم قتل خلال الفترة الماضية".

وتعتبر حماس أن ولاية الرئيس محمود عباس رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية منتهية منذ الثامن من كانون الثاني- يناير الماضي، وفي القانون فإن تنفيذ أحكام الإعدام يجب ان يصادق عليها الرئيس.

وأضاف النونو "اللجنة ستصدر توصيات، ونحن سنلتزم بما تصدره هذه اللجنة القانونية، وأياً كان شكل التوصيات فنحن في الحكومة سنحترم هذه التوصية ولن نخرج عن القانون الفلسطيني، إذا ما قالت بتطبيق حكم الإعدام فسيتم تطبيقه، وإذا ما قالت إرجاء التنفيذ سنلتزم بذلك، ونحن ننتظر حتى نرى هذه التوصيات ".

وردا على تصريحات فهمي الزعارير الناطق باسم فتح والتي انتقد فيها اليوم صدور حكم بالإعدام بحق 3 أشخاص أدينوا بتهمة إعدام الصحفيين العشي وعبده، أجاب النونو: "فهمي الزعارير لا يوزع شرعيات، وهو ليس ناطقاً باسم الشعب الفلسطيني وإنما هو ناطق باسم أحد الأحزاب وبالتالي لا يجوز له الحديث في مثل هذه القضايا".