وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"القدس المفتوحة" تنظم جولة لمعالم القدس التاريخية

نشر بتاريخ: 25/05/2009 ( آخر تحديث: 25/05/2009 الساعة: 13:16 )
رام الله- معا- تحت رعاية ا.د. يونس عمرو رئيس جامعة القدس المفتوحة، نظمت دائرة العلاقات العامة في برنامج التعليم المفتوح في الجامعة جولة ميدانية لمعالم القدس التاريخية.

واشرف على الجولة التي شارك فيها 18 دارسة، الاستاذ محمد العباسي مشرف غير متفرغ في الجامعة وا. رندة بركات رئيسة قسم شؤون الطلبة ود. ناهدة الكسواني مشرفة اللغة العربية في الجامعة.

وشملت الجولة التي جاءت في اطار فعاليات الجامعة لاحياء احتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية 2009 عدة معالم تاريخية وأثرية في المدينة من بينها سور القدس .

ولفتت عبير شريم منسقة العلاقات العامة في برنامج التعليم المفتوح إلى أن المشاركين في الجولة صعدوا إلى سور القدس من باب الخليل وساروا عليه لمسافة 3 كم حيث تعرفوا على شطري المدينة (الشرقي والغربي).

وقام الاستاذ محمد العباسي بتقديم شرح واف عن تاريخ المدينة ومعالمها مثل: حي منتوفيري-الفنادق المجاورة للسور-مقبرة ماميلا الاسلامية ،كنيسة منامة العذراء وقبر داوود والكنيسة الجديدة،الأماكن التاريخية المحاذية للسور مثل حارة الأرمن والسجن الملاصق لسور القدس والمسمى بالقشلة.

وتوقف المشاركون في الجولة عند بعض احياء المدينة التي يطل عليها السور مثل جورة العناب،سلوان،السواحرة ،صورباهر، كما تجولوا في احياء البلدة القديمة.

وأشار ا. عباسي للمشاركين ما مر على بعض الاحياء من اجراءات احتلالية لتغيير الطبيعة العربية للبلدة، كما تحدث عن حائط البراق وعن الحفريات التي مازالت قائمة وعن حارة المغاربة وما تعرضت له من اعتداءات احتلالية.

كما زار المشاركون الطريق الرومانية (الكاردو) وتعرفوا على مكانتها التاريخة وكيف كانت تقسم مدينة القدس إلى قسمين عبر طريق طويل من الشمال إلى الجنوب.

واختتمت الجولة بزيارة سوق العطارين.