وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قسم الكيمياء بجامعة الأزهر يعقد محاضرة علمية

نشر بتاريخ: 25/05/2009 ( آخر تحديث: 25/05/2009 الساعة: 17:02 )
غزة - معا - نظم قسم الكيمياء بكلية العلوم بجامعة الأزهر بغزة محاضرة علمية للدكتور حسين الهنداوي، أستاذ الكيمياء العضوية المساعد بالكلية العلوم بحضور د.ناصر أبو غلوة رئيس قسم الكيمياء بكلية العلوم بالجامعة وعدد من أساتذة الكيمياء بالجامعات الفلسطينية

تحدث د.الهندواي عن تحضير مركبات عضويه-غير عضوية جديدة مشتقة من مركب قاما-فوسفات الزركونيوم الطبقي (-zirconium phosphate?) و الفوسفونيت الفعالة ضوئيا، المنشقة من سلاسل البولي-إيثيلين-أو كسيد (chiral polyethyleneoxa phosphonate chains). بعد إدخال هذه السلاسل بين طبقات قاما-فوسفات الزركونيوم وجد أنها تفاعلت مع طبقاته بواسطة روابط تساهمية، فبذلك ربطت بين طبقات قاما-فوسفات الزركونيوم مشكلة مركبات مسامية ثلاثية الأبعاد،وتم التحكم في مسامية هذه المركبات من خلال إدخال السلاسل بين الطبقات بنسب مختلفة. هذه المركبات تم تحضيرها لأول مرة، و وجد أنها تتميز بما يسمى supramolecular chirality، و تم استخدامها فيما يسمى chiral molecular recognition، حيث استخدمت بنجاح في فصل جزيئات phenylethylamine الفعالة ضوئيا(R/S) عن بعضها البعض،وفي خطوة تالية, المواد التي حضرت أخضعت لتفاعل آخر مع حمض الهيبوفوسفورس (hypophosphorous acid), وذلك لاستبدال مجموعات الفوسفات (phosphate) المتبقية بعد التفاعل (الاستبدال) الأول, بمجموعات الهيبوفوسفايت(hypophosphite)،هذا الاستبدال الثنائي وجد أنه يؤثر علي الخواص العامة للمواد المحضرة،وخصوصا من ناحية الصفات القطبية والمسامية.

كما أنه تم دراسة سلوك هذه المواد عند تعريضها لدرجات حموضة مختلفة (pH) وعندما تفاعلت مع أنواع مختلفة من الأمينات (amines)، حيث وجد أن سلال البولي-إيثيلين-أوكسيد تغير من شكلها كلما تغير حجم الأمين المستخدم، فكان لذلك أثر كبير على الفاعلية الضوئية للمركبات المحضرة. كما أنه من المتوقع أن يتم استخدام هذه المواد الصلبة المتفاوتة المسامية و الفعالة ضوئيا في مجالات أخرى و خصوصا في مجال الحفز و فصل جريئات فعالة ضوئيا أخرى عن بعضها البعض.

من الجدير بالذكر أن الدكتور حسين الهنداوي فاز قبل حوالي عام ،على مستوى الجامعات الفلسطينية بمنحة بحثية, مقدارها 12000 دولار، قدمت من صندوق دعم الجامعات الفلسطينية، و ذلك لإجراء المزيد من الأبحاث في مجال المركبات.