وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اختتام دورة تدريبية في نظم المعلومات الجغرافية في جامعة الأقصى

نشر بتاريخ: 25/05/2009 ( آخر تحديث: 25/05/2009 الساعة: 20:25 )
غزة -معا- اختتمت اليوم، في جامعة الأقصى بغزة الدورة التدريبية الأولى: "مقدمة في نظم المعلومات الجغرافية"، التي نظمها قسم الجغرافيا بالتعاون مع عمادة التعليم المستمر في الجامعة.

وشارك في الدورة التدريبية التي عقدت في مقر الجامعة الكائن في تل الهوى في مدينة غزة، بواقع 30 ساعة تدريبية، 23 طالبة من طالبات قسمي الجغرافيا والاجتماعيات في الجامعة.

وأثنى د. خالد السوسي عميد التعليم المستمر على تنظيم هذه الدورة التي قال "أنها تأتي في إطار الفعاليات والأنشطة التي ينظمها قسم الجغرافيا بالتعليم مع عمادة التعليم المستمر في الجامعة".

وأضاف: أن الدورة تأتي ضمن الجهود الرامية لتقديم آخر ما تم التوصل إليه من تقنيات وأساليب لمواجهة تحديات التطبيق الناجح لنظم المعلومات الجغرافية في المستقبل.

وأوضح أن هذه الدورة التدريبية تأتي في إطار سلسلة من الدورات التدريبية التي تنفذها عمادة التعليم المستمر مع الكليات والأقسام المعنية في الجامعة لتزويد الطلبة بالمهارات والخبرات اللازمة لتطوير قدراتهم ومهاراتهم مما يؤهلهم للانخراط بسهولة في الحياة العملية.

وأعرب عن استعداد الجامعة لتنظيم المزيد من الدورات في شتى التخصصات، معتبراً أن سياسة الجامعة تتركز في الاهتمام بتطوير قدرات جميع أبناء شعبنا.

من جهته، قال د. عبد القادر إبراهيم حماد رئيس القسم في كلمة له بهذه المناسبة أن الدورة هدفت الى تزويد المشاركين بالمفاهيم النظرية وأساسيات استخدام نظم المعلومات الجغرافية المكتبية ، منوهاً إلى أنه تم استخدام بيانات واقعية في التدريب .

وأضاف أن الدورة التي عقدت موجهة إلي المبتدئين في حقل نظم المعلومات الجغرافية، والباحثين والباحثات عن طرق جديدة لتنظيم وتحليل وعرض البيانات الوصفية وإنتاج الخرائط واستكشاف طرق التحليل البدائية المختلفة.

وأشاد العديد من المشاركين بالدورة بتنظيم هذه الدورة، متمنين أن يتم تنظيم دورات أخرى في مجالات جديدة.

وجرى في نهاية الاحتفال باختتام الدورة توزيع الشهادات على المشاركين في هذه الدورة.