وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

البوليتكنك تعقد ورشة تطوير القطاع الصحي"طموحات وتحديات"

نشر بتاريخ: 25/05/2009 ( آخر تحديث: 25/05/2009 الساعة: 20:27 )
الخليل-معا- عقدت إدارة مشروع تطوير القطاع الصحي في جامعة بوليتكنك فلسطين ورشة عمل بعنوان "مشروع تطوير القطاع الصحي: طموحات وتحديات" وتم الاحتفال بإطلاق "مركز صيانة الأجهزة الطبية" في قاعة عبد الخالق يغمور في رابطة الجامعيين.

افتتح الحفل المهندس حمدي طهبوب، عريف الحفل، حيث قدم ملخص عن مشروع تطوير القطاع الصحي وهو مشروع مدعوم من صندوق تطوير الجودة في وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية وممول من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي، والذي يتم اليوم من خلاله إطلاق مركز صيانة الأجهزة الطبية في جامعة بوليتكنك فلسطين.

ورحب الدكتور سفيان سلطان، نائب رئيس مجلس رابطة الجامعيين، بالحضور وأكد على أهمية القطاع الصحي وضرورة الاهتمام به. ثم تحدث الدكتور إبراهيم المصري، رئيس الجامعة، عن تطلع الجامعة إلى هذا المركز بان يكون المرجعية الأولى لفحص الأجهزة الطبية لقطاع الصحة في الوطن بدل الاعتماد على الخبرات الأجنبية.

و بين الدكتور رمزي القواسمي، مدير المشروع، الهدف الأساسي من المشروع الذي يتجلى في جسر الهوة بين التعليم الهندسي الطبي في الجامعة والقطاع الصحي، وتعزيز التعاون مع مختلف القطاعات الصحية المحلية الخاصة منها والعامة. وقدم المهندس إبراهيم عليان، مدير دائرة الهندسة الطبية في وزارة الصحة، عرض تفصيلي أوضح من خلاله رؤية الدائرة والشروط التي تعتمدها في فحص وترخيص الأجهزة الطبية لجميع قطاعات الصحة.

وأشار إلى تطلع دائرة الهندسة الطبية في الوزارة إلى تعزيز التعاون بين الوزارة والجامعة، من خلال مشروع تطوير القطاع الصحي، وذلك بعقد الشراكات الإستراتيجية.

وأبدى الاستعداد التام فيما يخص توفير التدريب اللازم لطلبة الجامعة وتوزيعهم على المؤسسات والمراكز الصحية في مختلف المناطق. وقد أشار إلى تطلع الدائرة إلى الاستفادة من الخبرات العلمية في جامعة بوليتكنك فلسطين في مجال توفير التدريب اللازم لمهندسي الوزارة.

وقدم المهندس اشرف أبو عريش، شركة التوريدات والخدمات الطبية، عرض تحدث فيه عن صيانة الأجهزة الطبية من وجهة نظر القطاع الخاص، وأهداف توفير الصيانة للأجهزة الطبية لجميع المؤسسات الصحية، وأشار إلى المفاهيم العلمية التي تستخدم هذه الأيام في مجال الصيانة الطبية كمفهوم الجودة والنوعية.

أيضا تحدث المهندس معتز العواودة، مشرف مركز الصيانة في الجامعة، عن انطلاق مركز الصيانة الطبية والهيكلية التنظيمية للمركز، وأشار إلى الفعاليات التي قام المركز بتنفيذها من ورش عمل تدريبية لطلبة الجامعة بالتعاون مع الطاقم الأكاديمي في الجامعة.

هذا وقد تم بعد كل عرض فتح باب النقاش والأسئلة، وقد خرجت ورشة العمل بتوصيات تهدف لتعزيز التعاون والشراكة بين جميع الأطراف المعنية والمجتمع المحلي، كتشكيل مركز أبحاث مشترك تكون جامعة بوليتكنك فلسطين مركزه وتم الاتفاق على تشكيل لجنة متابعة للتوصيات مشتركة بين الجامعة والقطاع الصحي الخاص والعام والوزارة.